أسرة ومجتمع /شباب وبنات

5 عادات سيئة في إجازتك تؤثر على رشاقتك

 الاستيقاظ متأخراً، يؤثِّر سلباً على عمليَّة الأيض في الجسم
عادات سيئة في إجازتك تؤثر على رشاقتك

تحمل الإجازة الصيفيَّة الكثير من المتعة والترفيه، وينتظرها الجميع وبصورة خاصَّة الطُّلاب والطَّالبات بلهفة وشغف شديدين؛ لأخذ قسط من الرَّاحة بعد سنة دراسيَّة مليئة بالدِّراسة والعمل، ولكن أحياناً يصاحب هذه المتعة زيادة في الوزن تعكِّر صفوها، ليبدأ مع نهايتها مشوار في محاولة خفض الوزن واستعادة الرَّشاقة، وهذا بالفعل واقع يعاني منه الكثيرون بالأخص الفتيات، وتحديداً في سنِّ المراهقة؛ حيث يكنَّ في هذه السِّن أكثر عرضة لحدوث ذلك؛ بسبب طول الإجازة الصيفيَّة أولاً، وبسبب قابليَّة جسم الكثيرات منهنّ لاكتساب الوزن بسهولة ثانياً.
لذلك التقت «سيدتي» بأخصائيَّة التغذية «مريم فايز القرا»، من مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبيَّة؛ لتستوضح الأسباب الفعليَّة لهذه المشكلة، وكيف يمكن السَّيطرة على ذلك دون فقدان متعة الإجازة الصيفيَّة، من خلال التالي:
أسباب زيادة الوزن خلال الإجازات الصيفيَّة

1- النمط الغذائيّ:
من أهم الأسباب المؤدِّية لزيادة الوزن خلال الإجازات الصيفيَّة هو تغيُّر النمط المنتظم للوجبات الغذائيَّة، سواءً فيما يتعلَّق بأوقات تناول الوجبات، أو كميّاتها، أو نوعياتها، إلى نظام عشوائيّ غير محدد بأوقات معيَّنة، وعليه فإنَّ كثرة تناول الوجبات الجاهزة التي تحتوي على كميَّات كبيرة من الدُّهون والأملاح والسكريَّات تؤدِّي إلى زيادة الوزن.

2- اختلال ساعات النَّوم:
يكثر السَّهر والخروج في أوقات غير منتظمة خلال الإجازات الصيفيَّة، ويكون الاستيقاظ متأخراً، مما يؤثِّر سلباً على عمليَّة الأيض في الجسم، وبالتَّالي زيادة الوزن.

3- مشاهدة التلفاز لساعات:
إنَّ تمضية الوقت لساعات طويلة أمام التلفاز أو الألعاب الإلكترونيَّة، والذي يتزامن معه تناول وجبات خفيفة في مسمَّاها، ولكنَّها تحتوي على سكريات ودهون عالية السكريَّات دون ملاحظة الكميَّة المستهلكة يؤدِّي إلى زيادة الوزن.

4- درجات الحرارة المرتفعة:
مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تزيد رغبة الجسم في تناول المشروبات الباردة، وعادةً ما تكون المشروبات الغازيَّة أو العصائر المحلاة أو المثلَّجات الغنيَّة بالسكريَّات وبعضها بالدُّهون.

5- قلة النَّشاط البدني:
يخطئ البعض في مفهوم الرَّاحة خلال الإجازات، ويعتبر أنَّ قلَّة الحركة أو النَّشاط الرياضيّ تحقق ذلك، بالإضافة لإهمال البعض لها بحجة درجات الحرارة المرتفعة، وفي كلتا الحالتين؛ فإنَّ ذلك يساعد على تراكم الدُّهون وزيادة الوزن.


هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X