اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ماذا تأكلين بعد حصة الرياضة؟

ماذا بعد التمارين الرياضية؟
لا تقربي النشويات والسكريات بعد الإنتهاء من التمارين الرياضية
2 صور

معتقدات كثيرة خاطئة يتمّ تداولها بين الأفراد حول ما يجب وما لا يجب تناوله بعد حصة الرياضة.
اختصاصية التغذية الدكتورة رويدا إدريس تطلعك على العناصر الغذائية المهمّة للصحة بعد مزاولة التمرينات الرياضية، فتقول:

يجب دائماً تجنّب تناول الكربوهيدرات لمدة ساعتين بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة. فقد قام خبراء علم وظائف الأعضاء بقياس مستوى نمو الهرمون البشري بعد الرياضة بمدة ساعتين، ولاحظوا انخفاضاً واضحاً في الهرمون؛ وذلك عند تناول المشروبات المحلاة.
للاستفادة أكثر من النشاط اليومي الرياضي، يجب الحدّ من السعرات الحرارية المتأتية من السكريات والكربوهيدرات التي تزوّد الجسم بنسب مرتفعة من السكر، والتي تنتشر بصورة سريعة في الدم. ومع تجنّب ذلك، سوف يفقد الجسم الوزن الزائد سريعاً.
لذلك، فإنَّ اللبن الرائب قليل الدسم هو الخيار الأفضل لترطيب الجسم وتعويضه عمّا فقده من الماء بعد ممارسة الرياضة مباشرة .

سيعجبك أطباء ينصحون بتناول ثمرة خيار واحدة على الأقل يومياً

اختاري هذه الأصناف الغذائية...
وتتابع الدكتورة إدريس: "ومن الأخطاء الفادحة التوجّه لتناول الوجبات السريعة أيضاً، فهي تضيّع الفوائد الإيجابية لممارسة الرياضة كما تتحوّل الكربوهيدرات التي تحتويها (الخبز والمعكرونة والمقرمشات والحلوى) إلى سكّر بشكل فوري فيكون لها تأثير المشروبات المحلاة نفسه".
وتنصح باستبدال هذه الأطعمة بـ: البروتين والدهون الصحية والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، مثل: المكسرات والحبوب واللحوم المشوية في الفرن والخضراوات؛ فهي تشعرك بالشبع سريعاً وتمنحك الاستفادة القصوى من ممارسة الرياضة.