النوم: علاج جديد لتوقف التنفس أثناء الليل

النوم وانقطاع التنفس الليلي
3 صور

توقف التنفس أثناء النوم، الذي يمكن إدراجه ضمن لائحة اضطرابات النوم، يؤثر في ملايين الأشخاص حول العالم. وهذه الأعراض التي تصيب الجهاز التنفسي تزيد من مخاطر أمراض القلب وتسبّب النعاس في سياق الحياة اليومية.

لعلاج توقّف التنفس أثناء النوم، يستخدم حالياً جهاز ضخّ الهواء الموجب المتواصل CPAP كحلّ لهذه المشكلة. ولكن شركةً توصّلت إلى اختراع مزروعة كهربائية من نوع جديد قادرة على علاج هذه الحال وتحفيز حركة اللسان من أجل التنفس أثناء النوم.
وفي بيان صدر حديثاً، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) موافقتها على تسويق مزروعة مصمّمة لعلاج توقف التنفس أثناء النوم. والجهاز صمّمته شركة Inspire Medical Systems، وهي شركة أمريكية مقرها مينابوليس في الولايات المتحدة. وهذه المزروعة تعمل مثل جهاز تنظيم ضربات القلب بتحفيز العصب بوساطة الشحنات الكهربائية.

ما هي متلازمة توقف التنفس؟
متلازمة توقّف التنفس أثناء النوم OSA هي عبارة عن واحدة من اضطرابات النوم، وتتميّز بتوقف تدفق التنفس (انقطاع النفس)، أو بانخفاض معدّل التنفس (ضعف التنفس)، مما يؤدي إلى تدهور نوعية النوم، وبالتالي تتأثر حياة المرضى وأسرهم بذلك، فضلاً عن تسبّب ذلك بحوادث مرورية بسبب النعاس الناتج من هذه المتلازمة.

"جهاز تنظيم ضربات" التنفس
أسباب متلازمة توقف التنفس أثناء النوم مختلفة ومتنوعة ترجع ـ في معظم الأحيان ـ إلى وجود عائق في مجرى الهواء في الجهاز التنفسي (الأنف والفم والبلعوم والحنجرة). وفي كثير من الأحيان، سبب متلازمة توقف التنفس هو الارتخاء المفرط للّسان وعضلات الحلق، مما يؤدي إلى إغلاق مجرى التنفس وانقطاع تنفّس النائم فيستيقظ.
لهذا السبب، فكّر العلماء في اختراع مزروعة تعمل كهربائياً على تحفيز العصب تحت اللسان من أجل تحريكه إلى الأمام وإخلاء الحيّز لدورة الهواء. المزروعة توضع تحت الترقوة، ويتمّ تفعيلها وقت النوم عن طريق جهاز تحكّم عن بعد، وهي موصولة بقطبين؛ أحدهما مزروع تحت الجلد في الرقبة، ويتصل بعصب تحت اللسان، والآخر في منطقة الصدر. وعند بدء التنفس، يرسل القطب في منطقة الصدر إشارة إلى القطب تحت عصب اللسان، حيث يتمُّ تفعيل المزروعة لتحرر الشعب الهوائية من أيّ انغلاقات.