اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

موسم 100 امرأة على بي بي سي يعود من جديد!

عائشة أو إيشا إيفانز في مواجهة شرطة مدججة بالسلاح
أليسيا كيز من أكثر النساء حضوراً في موسم 100 امرأة الذي تنظمه بي بي سي
أول كرنفال للمرأة في مدينة مكسيكو يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2016
3 صور

يعود موسم الـ 100 امرأة الذي تقدمه الـ بي بي سي خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، بقصص عن إنجازات المرأة: وكيف تعاملن مع لحظات تحدي أسفرت عن حلول ابتكارية، ومدى مساهمة العنصر النسوي الأسود في الحركة المطالبة بحقوق المرأة، حيث يتم إجراء محادثات مع قادة مشهورين في مجالات الموسيقى، والرياضة، والسياسة، إضافة إلى سرد قصص تتعلق بنساء ربما لم نسمع عنهم على الإطلاق ولكنهن يحملن في جعبتهن قصصا مذهلة جديرة بأن تُحكى.
ما المقصود بقصص 100 امرأة؟
هي قصص نساء مؤثرات وملهمات من مختلف أنحاء العالم تقدمها الـ بي بي سي من خلال برامج وثائقية ومقالات بارزة ومقابلات تتناول إنجازات المرأة في مختلف أنحاء العالم.
لماذا يتم تخصيص موسما لرصد إنجازات 100 امرأة؟
لزيادة عدد إنجازات النساء سواء في بث الـ بي بي سي التلفزيوني أو الإذاعي أو من خلال الجمهور.

الموضوعات التي يواصلون طرحها:
ما هي الإنجازات الاقتصادية للمرأة في في المنطقة التي تعيش فيها خلال القرن الحادي والعشرين؟
هل تضطلع المرأة بأدوار سياسية وفي مجال الأعمال أكثر من ذي قبل؟ أم أن هناك "سقفا زجاجيا عالمياً؟
كيف ترى أكبر المخاطر التي تواجه المرأة؟ وماذا عن أكبر الفرص المتاحة أمامها؟
وبطبيعة الحال، ماذا عن الإعلام؟ هل يوفي نشاطات المرأة ما تستحقه من تغطية؟ وهل يتناول قصصهن بشكل كاف وصحيح؟

وهنا بعض الأشياء القليلة التي سننتظرها:
أليسيا كيز، مؤلفة الأغاني ومغنية ومنتجة حققت أرقاما قياسية في عملها ستتحدث عن العرق في الولايات المتحدة فيما بعد ولاية أوباما وما قبل ولاية ترامب، والحركة النسوية المطالبة بحقوق المرأة، وعالم الماكياج، والشهرة، والتحدي، وتربية الأولاد.
كما يستضيف موسم بي بي سي 100 امرأة أول كرنفال نسائي في قلب مدينة مكسيكو سيتي بحيث يبرز الموسيقى، والفن، والرقص، والنقاش. ويعرض كرنفال مكسيكو أيضاً الإصدار الأول لي بي سي سي الخاص بـ 100 امرأة على شكل تجربة الواقع الافتراضي بالصور المتحركة. ويتيح البرنامج الوثائقي، بناء على شهادات مستقاة من نساء تم إنقاذهن، أن تعيش قصة امرأة هربها تجار المخدرات ثم نرى أنها على وشك أن يتم إنقاذها.
وفي شهر تموز، وقفت امرأة ترتدي فستاناً طويلاً وهي تواجه أفراد شرطة مدججين بالسلاح. المرأة هي عائشة أو إيشا إيفانز. ستتحدث للـ بي بي سي عن الاحتجاج والمقاومة.
وقد شاركت في سلسلة بي بي سي التي عرضت قصص نساء تحدين التوقعات والحدود المرسومة لهن في مختلف مناطق العالم.

وجاء أيضاً:
ممثلة لبنانية تكسر حاجز الاضطرابات النفسية
تعدّ الاضطرابات النفسية موضوعاً لا يتحدث عنه الكثير في العالم العربي. ولكن في لبنان، تحاول كارولينا دي أوليفيرا، الممثلة ومقدمة البرامج، كسر هذا الحاجز من خلال الحديث عن معاناتها مع اضطراب ثنائية القطب.. شاهدوا الفيديو الآتي:




لاعبات يتحدين التمييز على أساس الجنس
قليل من النساء من يقدم على اقتحام عالم الألعاب الإلكترونية باحتراف، ومن يمارسن هذا النشاط يتعرضن لمضايقات فضلا عن وجود تفاوت كبير في تقاضي الأجور. وتتحدث لاعبتان خلال موسم بي بي سي 100 امرأة عن مكافحتهما للتمييز وتشجيع النساء على اللعب.. شاهدوا الفيديو الآتي:



النساء أقل مطالبة بالترقية من الرجال
كشف استطلاع رأي أجرته محطة راديو فايف لايف، في بي بي سي، أن الغالبية العظمى من النساء، أي نحو 83 في المئة من المشاركات في الاستطلاع، يعتقدن في غياب المساواة دائما بين الرجال والنساء في أماكن العمل.. شاهدوا الفيديو الآتي:



رسامات كاريكاتير يتحدين الوصاية الذكورية
وفي إطار موسم 100 امرأة لهذا العام، طلبت بي بي سي من ثلاث رسامات كاريكاتير من مصر وتونس والمغرب أن يسهمن بأقلامهمن في توضيح "أثر الوصاية الذكورية" على حياز المرأة في بلادهن.. شاهدوا الفيديو الآتي:



وفي نقاش خاص، ستتطرح الـ بي بي سي السؤال الآتي: هل تشارك جميع النساء في الحركة النسوية المدافعة عن المرأة؟ كيمبرلي وليامز كرينشاو، وهيذر رابات وغيل لويس تبحثن عن مدى نجاح الحركة المدافعة عن حقوق المرأة في إشراك جميع النساء في أنشطتها بغض النظر عن العرق والإثنية، والميول الجنسية.
ليختتم الموسم بالتساؤل: هل الإنترنت يحابي الذكور على حساب النساء؟ ويكيبيديا هو الموقع السابع من حيث الشعبية على مستوى العالم، لكن 15 في المئة فقط هو عدد المحررات العاملات فيه، وأقل من 15 في المئة من السير الذاتية المنشورة تخص نساء. ستنضم الـ بي بي سي إلى ويكيبيديا لتنظيم ورشة لمدة 12 ساعة بشأن تقنيات التحرير لتشجيع مزيد من النساء على المشاركة في أنشطة التحرير وزيادة عدد المقالات والسير الذاتية المرتبطة بالمرأة.