صحة ورشاقة /جديد الطب

اوميغا3 : ما لا تعرفينه عنها!

مجموع المأكولات التي تحتوي على أوميغا3
omega3

يعرف عن الأوميغا 3 ، الأحماض الدهنية، دورها في توازن الجهاز العصبي. ولكن هل تعرفين أنها تملك فوائد كثيرة أخرى على صحة الجسم؟

المعروف عن الأوميغا3 أنها منظّم جيّد للقلق والمزاج. وهذه الأحماض الدهنية الأساسية، وخصوصاً تلك التي تأتي على شكل EPA (حمض دهني)، تبطئ إنتاج الكورتيزول، الهرمون الذي يسبب الإجهاد. حتى أنّ الباحثين في المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية INSERM اكتشفوا أنّ نقص الأوميغا3 قد يكون السبب في بعض السلوكيات الاكتئابية.


غير أنّ فوائد الأوميغا3 لا تقف عند تحسين المزاج، إنما تملك فوائد صحية عديدة أخرى:

تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي
اكتشف الباحثون في جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة أنَّ الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائياً غنياً بأحماض أوميغا 3 كانوا أقل عرضة للأصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تمنع تطوّر المرض عن طريق عرقلة إنتاج الأجسام المضادّة التي تسبب الالتهاب.

تقلل مخاطر الإصابة بمرض انفصام الشخصية
قام باحثون استراليون بوصف أوميغا3 كمكمّل غذائي للأشخاص في الفئة العمرية من 13 - 25 عاماً ممن يعتبرون "عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية"، وقارنوا تأثيرات هذا النظام الغذائي مع مجموعة أخرى من الشباب الذين تناولوا علاجاً وهمياً. ووجدوا أنَّ هذه الأحماض الدهنية الأساسية قللت بشكل كبير مخاطر الإصابة بالشيزوفرينيا. وبعد 7 سنوات من العلاج، فقط 10 في المائة من هؤلاء الشباب الذين تناولوا أوميغا3 أصيبوا فعلاً بالشيزوفرينيا مقارنة بنسبة 40 في المائة من الشباب الذين تلقوا علاجاً وهمياً.

الحدّ من تكرار حدوث أزمات الصرع
اكتشف باحثون في علم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة أنَّ مرضى الصرع الذين توقفوا عن الاستجابة للعلاجات، انخفض لديهم معدل تكرار النوبات بأكثر من 30 في المائة عندما تناولوا جرعات منخفضة يومية من الأوميغا3. وعند عدد صغير جدّاً من المرضى توقفت النوبات نهائياً.

الحدّ من أمراض القلب والأوعية الدموية
أظهر تحليل يتكوّن من 19 دراسة حول تأثير اوميغا 3 على صحة القلب أنَّ اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3، سواء من أصل نباتي أو حيواني ارتبط بمعدل مخاطر أقل بحوالي 10 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو بالنوبات القلبية.

منع اكتئاب ما بعد الولادة
ينبغي عدم الخلط بين الاكتئاب البسيط الذي يلي ولادة الطفل، واكتئاب ما بعد الولادة وهو شكل من أشكال الاكتئاب الذي يصيب الأمهات الجدد ويمكن أن يستمر لعدة أشهر. وقد وجد باحثون كنديون أن اتّباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 أثناء الحمل وخلال الأسابيع التالية بعد الولادة يسمح بتنظيم كمية السيروتونين (هرمون لتنظيم المزاج) والحدّ من خطر الاكتئاب بعد الولادة.

المساعدة على وقف التدخين
حسب دراسة علمية، فإن تناول المكملات الغذائية من أوميغا3 تساعد على تقليل الحاجة إلى النيكوتين لدى المدخنين. وفي هذه الدراسة، فإنَّ المدخنين الذين تناولوا كبسولة من أوميغا3 كل يوم على مدار شهر كامل، انخفض استهلاكهم للسجائر إلى اثنتين فقط في اليوم بسبب انخفاض رغبتهم في التدخين.

رفع معدّل البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بالسرطان
بعد الإصابة بسرطان البنكرياس أو سرطان الأمعاء، فإن الأوميغا3 تحسّن أداء العلاجات ونوعية حياة المرضى.
من المؤكد أنه ينبغي تأكيد نتائج هاتين الدراستين بإجراء اختبارات أخرى لتحديد الجرعة المطلوبة لتحسين الصحة العامة لمرضى السرطان. ولكن يبدو أنّ دور أحماض أوميغا 3 سيكون حقيقياً في تحسين علاج السرطان وللمساعدة في استعادة وزن المريض، بحسب "توب سانتيه".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X