"سيدتي. نت" يعدد أبرز الخضروات الشتوية المعززة للـ"رجيم" المتبع
اختصاصية التغذية والصحة العامة لانا الزيلع
الخرشوف غني بالألياف التي تمنح الشعور بالشبع
على الرغم من أن الأفوكادو غني بالسعرات الحرارية، فإنه يفيد في ضبط الوزن
الثوم يعزّز من مقاومة الفيروسات المسببة للـ"إنفلونزا" 
7 صور

تتعدّد الخضروات اللذيذة والقابلة للشي أو السلق والإضافة إلى الحساء أو السلطات في "رجيم" الشتاء، لتمنح شعورًا بالشبع وتقاوم الأمراض وتحافظ على ثبات الوزن، بالإضافة إلى كونها قليلة "الكربوهيدرات" والسعرات الحرارية.
اختصاصية التغذية والصحّة العامة لانا الزيلع* تعدّد الخضروات الشتوية المعززة للـ"رجيم" المتبع والصحّة:

1. الخرشوف:
هو غنيّ بالألياف ويغذّي بكتيريا الأمعاء الصحيّة، ما يعزّز الامتصاص الصحّي للغذاء والهضم ويخزّن كمًّا أقلّ من الدهون.
2. الثوم: يعزّز جهاز المناعة، وقد وجد بعض الدراسات أنّه يقاوم الفيروسات المسببّة للـ"إنفلونزا" ويفيد في علاج  ضغط الدم.
3. البروكولي: يندرج في لائحة الأطعمة الخارقة (السوبرفوود). وتشير دراسات إلى أن البروكولي قد يقلّل من مقاومة الـ"إنسولين"، وبالتالي هو يعوق عمليّة تحوّل السكّر إلى دهون.
4. البصل: هو غنيّ بالـ"كيرسيتين" المضاد للتأكسد، المركّب الذي يخفض ضغط الدم ويسيطر على الـ"إنسولين" في الدم. علمًا بأن الـ"إنسولين" هو الهرمون المسؤول عن تخزين السكر في الدم والدهون في الجسم. 
5. الكرفس: هو قليل في محتواه من "الكربوهيدرات" السريعة، الأمر الذي يجعله عنصرًا هامًّا في الـ"رجيم"، ويجعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحراريّة، خلال هضمه.
6. الفلفل الحلو: يوفّر 93٪ من الكمّ الموصى بتناوله، يوميًّا، من الفيتامين "أ" و317٪ من الكم الموصى به من الفيتامين "ج". إشارة الى أن الفلفل الأخضر وذلك البرتقالي والأصفر، كلّها غنيّة بالمغذيات، ولكن الفلفل الأحمر يتفوّق عليها في محتواه من المواد المضادة للأكسدة.
7. الأفوكادو: هو غنيّ بحمض الأوليك، والأخير نوع من الدهون غير المشبعة الأحادية ذات الآثار المفيدة على الصحّة. وقد وجدت دراسات أن الأفوكادو يساعد في خفض الـ"كوليسترول" الضار والدهون الثلاثيّة. وهو مصدر جيد لفيتامين "سي" والفولات والـ"بوتاسيوم". على الرغم من أن الأفوكادو عالي السعرات الحرارية، فإنه قد يفيد في ضبط الوزن. ففي دراسة، ذكر أفراد يشكون من الوزن الزائد، أن تناول نصف ثمرة من الأفوكادو في وجبة الغداء، جعلهم يشعرون بالشبع، وقلّة الرغبة في الأكل خلال الساعات الخمس التالية.
8. الكرنب: تبين أن الكرنب يساعد في خفض ضغط الدم، ويقي من أمراض القلب والنوع الثاني من السكّري والسمنة. وفي كوب (67 غرامًا) من الكرنب النيء: 7 غرامات من "الكربوهيدرات" وغرام من الألياف. كما هو يوفّر 206٪ من الجرعة اليوميّة من الفيتامين "أ" و 134٪ من الفيتامين "ج". ومعلوم أن تناول جرعات عالية من الفيتامين "ج" يحسّن وظائف المناعة، ويعزّز التمثيل الغذائي.

_________

*