حبوب الماء أحدث صيحات الصحة... هذه هي حقيقتها

حبوب الماء
لا توجد إلى الآن كبسولة سحرية لحرق الدهون
2 صور

لا تقتصر أحدث الصيحات على مجال الموضة، إنّما تتعدّاه لتصل إلى مجال الصحة. ولعلّ أحدثَ صيحة هي "حبوب الماء" أو Water Pills، التي صارت حديثَ الإناث في الآونة الأخيرة. للاطّلاع على ماهيّة هذه الحبوب ومدى فعاليتها، التقى "سيدتي نت" اخصائيّة التغذية العلاجية شيماء زاهر وسألها:

 

ما هي ماهيّة "حبوب الماء"؟
هذه الحبوب الرائجة هي نوعٌ من مدرّات البول بجرعات صغيرة، توصف لخفض مشكلة ضغط الدم المرتفع، لكن يبدو أنَّ العديدَ من عشّاق الرشاقة، يستعملونها لخسارة الوزن وإبراز العضلات ونحت الجسم، من خلال تناولها بوتيرة يوميّة. مع العلم أنها لا تحتاج إلى وصفة طبّية.
 

 

هل هذه الحبوب آمنة وفعَّالة؟
إذا سلّمنا جدَلاً بأنَّ لهذه الحبوب فائدة، ففائدتها تعود للرياضيين، الذين يرغبون بتحديد شكل عضلاتهم. وبما انَّهم لا يملكون نسبةَ دهونٍ عالية في أجسامهم، فإنَّ إخراجَ الماء من الجسم عن طريق التعرُّض للجفاف، و"حبوب الماء" واحدة من الطرق، تُظهر ملامحَ كلّ عضلة على نحو واضح تماماً.
لكن، في حالة الأشخاص الذين يعانون تكدس الدهون في أجسامهم، فإنَّ "حبوب الماء" تُعتبر واحدة من الأساليب التجارية، التي تهدف إلى إدرار الماء والأموال معاً.

 

هل تقدمين لنا شرحاً مبسطاً عنتركيبة الجسم، لنفهم اكثر كيفية عمل هذه "الحبوب"؟
إنَّ طبقة الدهون تقع مباشرة فوق العضلات، لذلك فإنَّ إخراج الماء عند الأشخاص الذين يمتلكون طبقاتٍ من الدهون، سيساهم فقط في إنقاص بضعة سنتيمترات من المحيط، وستعود بمجرد تناول كوب أو كوبين من الماء. ومستخدِميها من أصحاب الدهون لن ينعموا بميزة إبراز شكل العضلات كسواهم من الرياضيين، بالإضافة إلى الآثار السلبيّة التي يمكن أن تسبّبها على الصحة، كاضطرابات الكلى وضغط الدم ونبضات القلب.
من هنا نقول: إنه ولغاية هذا التاريخ، لم يتمّ اختراع كبسولة سحريَّة لحرق الدهون، وإنَّما السبيل الوحيد لذلك، هو التخفيف من تناول الدهون، وممارسةُ الرياضة.