يتم اكتشاف هذه المشكلة عند الذهاب للطبيب لعلاج الإجهاض المتكرِّر
الرحم ذو القرنين يعدُّ من الاختلالات الخلقيَّة للرحم
الرحم ذي القرنين
3 صور

أريد معلومات عامَّة عن الرحم ذي القرنين، هل يؤخر الحمل، مع العلم أنَّي متزوِّجة منذ سنة ونصف السنة ولم يحصل معي حمل. أرجو الرد لأنَّي في حالة نفسيَّة يرثى لها؟
«سيدتي نت» التقت بالدكتور انتصار راغب الطيلوني، استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى الملك عبد العزيز ومركز الأورام بجدَّة، ليجيب لنا عن هذا السؤال.
كل ما تحتاجين معرفته عن الرحم ذي القرنين:

 

• نسبة الاصابة به:
الرحم ذو القرنين يعدُّ من الاختلالات الخلقيَّة للرحم، فمثلا في الرحم الطبيعي يكون سقف الرحم منبسطاً وبه شقٌّ في منتصفه. أما الرحم ذو القرنين فينقسم انقساماً جزئياً أو كاملاً، وتعتبر هذه الحالة نادرة جداً، فهي لا تصيب إلا ما بين 0,1 ـ 0,4 % من النساء، بينما تبلغ نسبة إصابة اختلالات الرحم الخلقيَّة كلها نسبة 4% من النساء.


• ما هو الرحم ذو القرنين؟
هذا النوع من الأرحام يندرج تحت حالات الاختلالات الخلقيَّة، حيث ينقسم الجزء العلوى من الرحم إلى شقين فيما يشبه القرون، نا يؤثر بشكل مباشر على خصوبة المرأة ويقلل من فرصها الإنجابيَّة، لكن ليس إلى حدٍّ كبير، حيث يمكن أن يحصل الحمل ويكمل حتى نهايته من دون أي مضاعفات.


• كيف تكتشفين مشكلة الرحم ذو القرنين؟
عادة ما يتم اكتشاف هذه المشكلة عند الذهاب للطبيب لعلاج الإجهاض المتكرِّر أو تأخر الإنجاب، فيقوم بالفحص وعمل الأشعات اللازمة التي توضح حينها وجود رحم ذي قرنين، كلي أو جزئي، وفي بعض الأحيان يتم اكتشافه عند احراء عمليَّة قيصريَّة، حيث يتم رؤية الرحم مباشرة واكتشاف هذا الخلل.

• تأثير الرحم ذي القرنين على فرص الحمل؟
على الرغم من ضعف فرص الإنجاب مع هذا النوع من الأرحام إلا أنَّ الرحم ذا القرنين لا يمنع الحمل بشكل قاطع، فبعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي لكي تتم عمليَّة الحمل واصلاح الخلل.


• وهل يؤثر ذلك على العلاقة الحميمة؟
ممارسة العلاقة الحميمة لا تعتبر مشكلة في حالة الرحم ذي القرنين.


الحمل مع رحم على شكل قلب
• هل يمكن حصول حمل في حالة رحم على شكل قلب؟

نــعــم يمكن ذلك، فهنالك حالات عديدة تعاني من تشوه الرحم ذي القرنين حصل معها الحمل ويكفي البحث على صفحات الإنترنت لتجدي عشرات حالات الحمل الناجحة رغم التشوه.
غير أنَّه في بعض الحالات قد لا يستقر طفلك في وضعيَّة الرأس إلى أسفل المعتادة وربما يعرض عليك طبيبتك الخضوع لعمليَّة قيصريَّة اعتقاداً بأنَّها الطريقة الأكثر أماناً لولادة طفلك.


• الرحم ذو القرنين: ولادة طبيعيَّة أم قيصريَّة؟
لا شكَّ أنَّك تتساءلين هل بالإمكان الإنجاب بولادة طبيعيَّة رغم أنَّ الرحم على شكل قلب؟ والإجابة هي نـــعــم، بإمكانك أن تضعي مولودك طبيعياً، لكن هذا حسب درجة المشكلة في الرحم، فالطبيبة ستقترح عليك الولادة القيصريَّة لضمان سلامة الجنين والأفضل متابعة الحمل مع طبيبة موثوقة فحالات كثيرة ممن يعانين من تشوه الرحم لأنجبن طبيعياً ومن دون مشاكل، وهنالك حالات كان ضرورياً فيها اجراء عمليَّة جراحيَّة بسبب المخاض المبكر. لذا يجب أن تطلبي من طبيبتك أن تشرح لك بوضوح علامات أو مؤشرات المخاض المبكر حتى إذا بدأ مخاضك مبكراً ستعرفين ما الذي يحدث وتتمكنين من الوصول إلى المستشفى بسرعة.