فتيات اليوم: لا للزواج نعم للحرية!

تتعدد وجهات النظر حول مسألة الزواج واختيار شريك الحياة، ومن جيل إلى جيل باتت فكرة الزواج أكثر تعقيداً، وقد كشفت دراسة اجتماعية بريطانية حديثة شملت آراء ووجهات نظر الأطفال نحو الحياة الزوجية، عن أن الفتيات في العصر الحالي يشككن بشكل كبير في ماهية الزواج مع تناقض صارخ من قبل الذكور.

الفتيات يفضلن الصداقة
وأظهر الاقتراع الذي أجراه المعهد الاجتماعي في بريطانيا، أن هناك أقلية صغيرة من الفتيات يجدن أن العثور على زوج هو دليل على النجاح والاستقلالية، بينما لازالت أقل من نصف الفتيات يفضلن الصداقة بين الطرفين من دون زواج.
وفي الوقت نفسه اعتقدت أقل من ثلث الفتيات أن المتزوجين يشكلون معاً فريقاً أفضل من الآباء والأمهات غير المتزوجين، وجاءت شكوكهن حول الزواج في تناقض ملحوظ مع المواقف التقليدية التي عرضها الفتيان الذين واصلوا النظر إليه على أنه طموح.

الفتيان يفضلون الزواج
وظهرت نتائج الدراسة السنوية في دليل الفتيات في المملكة المتحدة، والتي تتبعت آراء أكثر من ألف فتاة وشابة بالغة تراوحت أعمارهن مابين 7-21 عاماً بشأن مجموعة من الموضوعات مثل السياسة والأسرة والتعليم، وشمل الاستطلاع للمرة الأولى مجموعة صغيرة من الفتيان لمقارنة وجهات نظرهم.

وكانت نظرة معظم الفتيات إلى مؤسسة الزواج إيجابية، بينما رأت 46% منهن فقط أن الزواج أفضل من العلاقات العاطفية، و29% اختلفن في الرأي، وهناك 7% أكدن أنه من الأفضل ألا يتزوجن على الإطلاق.

وعلى النقيض رأى 56% من الفتيان الذين شملهم الاستطلاع أن الزواج أفضل نوع من العلاقات الإنسانية، كما أيدت 32% من الفتيات الفكرة واعتقدن أن المتزوجين هم الآباء الأفضل، مقارنة مع ما يقرب من نصف الفتيات، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة «الدستور» المصرية.

وأنت ما رأيكِ؟ هل تؤيدين الزواج، أم تحكمين عليه بأنه أمر فاشل؟