جائزة أفضل بحث علمي لبحرينية

حصدت أخصائية الوراثة الجزيئية في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي الدكتورة غادة الخفاجي، شهادة أفضل بحث علمي خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للطب الجزيئي الذي عقد مؤخرًا في سنغافورة، متفوقة على 120 بحثًا عرض في المؤتمر من جميع دول العالم بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.
ومنحت الخفاجي شهادة خاصة من المؤتمر تقديرًا لنتائج بحثها الذي تناول «مساهمة الخلل في عدد نسخ الحامض النووي المايتوكونديري «Mitochondrial DNA» واختلال جينات المايتوكوندريا في مرض السكر الكلوي «Diabetic . وnephropathy» وأوضحت الدكتورة الخفاجي: يعد مرض السكر الكلوي أحد المضاعفات المهمة لمرض السكر، حيث يتسبب إهماله في توقف عمل الكلى، ويؤدي تعرض جينات المايتوكوندريا لأنواع الأكسجين التفاعلي كنتيجة لمرض السكر وارتفاع نسبة السكر في الدم إلى زيادة أكسدتها وتلفها مما يساهم في تطور المرض.
وأوضحت، ويعد هذا البحث نتاجًا مستفيضًا لثلاثة أبحاث علمية نشرت في مجلات علمية عالمية رصينة من بينها Cell Biology International، Wiley Online . وLibrary

وتناولت الدراسات المختبرية خلل عدد نسخ الحامض النووي المايتوكوندري، واختلال جينات المايتوكوندريا، وتعطل وظائف المايتوكوندريا بصفة عامة، حيث تساهم كل هذه الاضطرابات في تفاقم المرض.
وأضافت أن البحث أوضح أن حماية عدد نسخ الحامض النووي المايتوكوندري وجينات المايتوكوندريا باستخدام مضادات الأكسدة يؤدي إلى استرجاع الوظائف الطبيعية لجينات المايتوكوندريا مما يحمي المايتوكوندريا في مرض السكر الكلوي.
وشهد المؤتمر استعراض العديد من البحوث في مجال الطب الجزيئي من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، واليابان، وكوريا، والعديد من الدول الآسيوية، والعربية، والخليجية.