أسرة ومجتمع /شباب وبنات

كيف تتجنَّبين هوس فقدان "العذرية"؟

تنشغل كثير من الفتيات بموضوع "العذرية"، وهل مازلن يحافظن عليها، خاصة في فترة المراهقة، ويتبادر إلى أذهانهن "سؤال مخيف": كيف أعرف أنني عذراء؟
أنت تعلمين عزيزتي أن فترة المراهقة هي فترة تتميز بالتردد والخوف والتفكير في كل الأمور الخاصة بحياتك ومستقبلك، لذا قد يتبادر إلى ذهنك هذا السؤال مراراً وتكراراً، وستشعرين بأنك في حاجة إلى إجابة مقنعة في كل مرة.
الدكتورة ريم العايد، اختصاصية أمراض النساء والفحص الشامل، ستجيبك على جميع تساؤلاتك حول هذا الموضوع لكيلا تشعري بالقلق والخوف.
ما هو غشاء البكارة
هو غشاء رقيق جداً موجود لدى كل أنثى، هذا الغشاء يرتبط بنزول دم الحيض لأنه يحتوي على فتحة، أو اثنتين صغيرتين تسمحان بذلك، لكن وجود هاتين الفتحتين لا يعني سهولة فض غشاء البكارة، بل على العكس تماماً، فهو غشاء قوي ومتين على الرغم من رقته، لذا احذري من أن تتسلل إليك المخاوف والكوابيس حول فقدانك عذريتك، حيث إن كثيراً من الفتيات يعتقدن أن استخدامهن مصدر الماء القوي مثلاً يفض غشاء البكارة، وهذه المعلومة خاطئة تماماً، فالماء لا يفض هذا الغشاء، لكن احذري من استخدام الماء المندفع بقوة حتى لا تتسببي في مشكلات أخرى مثل توسع الثقب المسؤول عن نزول دم الحيض، وبالتالي الشعور بالنزيف أثناء حدوثه.
هوس العذرية
هوس الانشغال بالعذرية والحفاظ عليها وبقاء غشاء البكارة سليماً حتى الزواج نجده فقط في مجتمعاتنا العربية، بمعنى أن المجتمعات المحافظة هي التي تمتلك فقط تلك المبادئ الدينية والأخلاقية، أما في المجتمعات الغربية فالأمر مختلف تماماً، فالفتيات هناك يتفاخرن بفقد العذرية، ولا توجد قوانين، أو معتقدات دينية تمنع ذلك، لذا نجد أن هذا الهوس خاص بالمجتمع العربي ويترافق مع الخوف من فقدان غشاء البكارة لأنه دليل على العفة والطهارة.
ولتحافظي على عذريتك عليك اتباع ما يلي:
1. في إمكانك التغلب على مخاوفك حول وجود الغشاء أم لا بإجراء الفحص الذاتي، أو التوجه إلى الطبيبة النسائية.
2. لا تستمعي إلى حديث الغرب حول ضرورة الانفتاح والحرية في أمور مثل هذه.
3. تجنَّبي أي مقاطع وأفلام تظهر فيها مقاطع إباحية، أو مقاطع مخلة بالآداب.
4. لا تسمحي للشكوك بأن تتغلب عليك، فأنت لم تفقدي عذريتك طالما لم تتعرضي إلى أي موقف، أو حادث يكون سبباً في ذلك.
5. لا تستخدمي مصادر المياه القوية والمندفعة والآلات الحادة في تلك المنطقة.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر..[email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.  

شاركوا معنا في استفتاء سيدتي الخاص بحملة نتزوج رغم الظروف

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X