أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

5عادات يومية تضر صحة الدماغ.. أبرزها استهلاك الكثير من السكريات

صحة الدماغ
التحدث القليل
الإفراط في تناول الطعام
استهلاك كميات كبيرة من السكر
عادات يومية تضر صحة الدماغ
تلوث الهواء يضر بالصحة
النوم أقل من 6 ساعات
5 عادات يومية تضر صحة الدماغ.. أبرزها استهلاك الكثير من السكريات

يعتبر الدماغ من أهم الأعضاء في الجسم؛ لأن وظيفته أساسية للجسم، وأي ضرر قد يصيبه أو يصيب خلاياه سيؤدي إلى تعطل أحد وظائف الجسم الحيوية الأخرى، وبما أن الدماغ عضو حيوي ومهم إلا أن ذلك لا يمنع إصابته ببعض الأمراض والأضرار التي قد تمنع عمله بشكل سليم.


ولهذا فقد ذكر موقع «بولد سكاي» الهندي، عددًا من العادات اليومية التي تضر بصحة الدماغ، وهي كالآتي:


-1 استهلاك كميات كبيرة من السكر: إن استهلاك كميات كبيرة من السكر تؤثر في المدى البعيد على قدرة الجسم لامتصاص العناصر الغذائية والبروتينات، ويسبب سوء التغذية مما يعيق نمو الدماغ، لأن الجسم لدية ما يكفى من العناصر الغذائية في مجرى الدم وبالتالي لا يوفر ما يكفى من العناصر الغذائية للدماغ.


-2 تلوث الهواء: إن الدماغ يحتاج إلى الكثير من الأكسجين حتى يعمل بشكل صحيح، لذا فإن استنشاق الهواء الملوث بشكل مستمر يقلل من وصول الأكسجين للجسم والدماغ، مما يقلل من كفاءة المخ.


-3 الإفراط في تناول الطعام: إن ذلك لن يزيد فقط من الوزن أو الشعور بالتخمة، لكنه أيضًا يحدث تصلبًا بشرايين الدماغ وبالتالي يضر القدرة العقلية.


-4 التحدث القليل يعيق الدماغ: لأن التحدث والمشاركة مع الناس في المحادثات الفكرية هي تمارين للدماغ وتحسن من كفاءته مع مرور الوقت.


-5 النوم أقل من ست ساعات: إذا كنت من الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات كل يوم يجب توخي الحذر، لأن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدى على المدى البعيد إلى موت خلايا الدماغ وهذا ينتج عنه العديد من الأعراض الشديدة الأخرى مثل عدم الوعي ومشكلة في التنفس والرؤية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X