أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أقدم أعمال فنية في الفنون المختلفة

أول فيلم روائي (1903)
أقدم أعمال النحت (33000-38000 قبل الميلاد)
أول فيلم رسوم متحركة بالكامل (1908)
أول أغنية (3400 قبل الميلاد)
أول كتاب فكاهي (1827)

يعد الفن من أهم السمات المميزة للطبيعة البشرية، وهو عبارة عن مجموعة متكاملة من المهارات الفريدة، فبالتنسيق بين اليد، والعين، والإبهام يمكن رسم اللوحات التشكيلية الجميلة، وكتابة القصص "المشوِّقة"، وتأليف المقطوعات الموسيقية الرائعة، وعلى الرغم مما وصل إليه في عصرنا هذا من تقدم ملحوظٍ وجودةٍ في تلك الفنون، إلا أنَّ علينا ألا ننسى فضل تلك الأعمال الأولى، التي قُدِّمت على مر التاريخ في مختلف مجالات الفنون، لذا سنرصد لكم فيما يلي أوائل الأعمال الفنية التي تم تقديمها، ونماذج عنها، كونها تعد على الرغم من "بدائيتها" بمنزلة الأم والدعامة الرئيسية لما نشاهده اليوم من فنون متقدمة.

أول فيلم رسوم متحركة بالكامل (1908):
في عام 1908 تم إنشاء أول فيلم رسوم متحركة بالكامل من قِبل رسام الكاريكاتير الفرنسي إميل كوهل، وأُطلِق عليه اسم "فانتاسماغوري"، وقد تم رسم الفيلم بخطوط سوداء على ورق أبيض، ثم عُكِسَت لتبدو وكأنها خطوط بيضاء على خلفية سوداء، واستخدم كوهل 700 صورة، أخذت منه أسابيع عدة، في فيلمه، الذي بلغت مدته حوالي 80 ثانية، ويتكوَّن إلى حدٍّ كبير من "رجل عصا"، يتحرك ليواجه جميع أشكال الكائنات المتحولة، مثل زجاجة النبيذ التي تتحول إلى زهرة. وقد قام الفنان برسم الشخصية الرئيسية بيده على الكاميرا، ومن الشخصيات الرئيسية في الفيلم "المهرج والرجل".


أول فيلم روائي (1903):
"سرقة القطار العظيم"، هو أول فيلم روائي، تم إنتاجه في عام 1903، وكتبه وأنتجه وأخرجه إدوين س. بورتر، مدته 12 دقيقة، وتدور قصته حول السطو على أحد القطارات من قِبل 4 قُطَّاع طرقٍ. واستُخدم في الفيلم عددٌ من التقنيات المبتكرة، بما في ذلك "التحرير المركب"، وحركة الكاميرا، وإطلاق النار على الموقع.


 

أول كتاب فكاهي (1827):
"مغامرات أوبديا أولدبوك"، الذي قام بكتابته عام 1837 الفنان السويسري رودولف توبفر، هو أول كتاب فكاهي. يتكوَّن من 40 صفحة، مع 6 إلى 12 لوحة في الصفحة. لم تكن هناك "فقاعات الكلام"، لذا بدلاً من ذلك، تم كتابة النص أسفل الصورة.


أول مسرحية درامية (472 قبل الميلاد):
ألَّف الكاتب اليوناني الشهير إسكيليوس أقدم مسرحية كاملة، أطلق عليها اسم "الفرس"، وتم عرضها عام 472 قبل الميلاد. تروي المسرحية قصة "أتوسا" التي كانت تنتظر عودة ابنها من محاولة غزو اليونان، ويُعتقد بأن اليونانيين القدماء وضعوا قواعد كتابة المسرحيات.

أول أغنية (3400 قبل الميلاد):
تم العثور على أقدم قطعة غنائية في أوائل عام 1950 في منطقة أوغاريت بسوريا، حيث وُجِدَت محفورة على قرص من الطين من قِبل "الهاريانز" الذين يرجع وجودهم إلى 3000 عام قبل الميلاد.


أقدم أعمال النحت (33000-38000 قبل الميلاد):
في عام 2008 عثر علماء الآثار جنوب غرب ألمانيا على أقدم أعمال النحت في العالم، ويبلغ عمره ما بين 35 -40 ألف عام، ويُسمَّى "فينوس"، وقد صُمِّم التمثال من عاج الماموث بحجم إصبع الخنصر، ومن الواضح أنه يمثل جسم امرأة، ويرى بعضهم بأنه كان رمزاً للإنجاب والصحة وطول العمر.

مما تقدم نكتشف أن لكل شيءٍ أصلاً وبداية، وأن ما نعيشه اليوم ما هو إلا تطور حتمي لتلك البدايات والتجارب الأولى للقدماء، حتى الرسم فقد تم العثور على كثير من الرسوم البدائية على جدران الكهوف، ومن خلالها عبَّر القدماء عن واقع تلك الفترة التي عاشوا فيها، وكذلك الحال مع الكتابات والأحرف الأولى في التاريخ، التي لايزال كثيرٌ منها عصياً على التفسير.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X