أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أوائل النساء اللاتي شاركن في الألعاب الأولمبية والرياضية

بدأت لعبة كرة السلة للسيدات في شتاء عام 1892 في كلية سميث
سوزان لنجلن:لاعبة تنس فرنسية
بطلة أولمبية كانت شارلوت كوبر
أول من اقترح لعبة كرة القدم للنساء هي إليزابيث بروجاني

شهد القرن العشرين ثورة كبيرة في مشاركة المرأة في الرياضات المختلفة، ومع ذلك لا تزال مشاركة المرأة متباينة بين البلدان بسبب اختلافات ثقافية من جهة، وغياب المنشآت الرياضية والتسهيلات من جهة أخرى، وتحظى بعض الرياضات النسوية بمتابعة واهتمام جماهيريين أكثر من نظيرتها الرجالية، مثل التزلج الفني على الجليد وألعاب الجمباز، وتشمل الرياضة النسوية مجموعة الألعاب الرياضية للهواة والمحترفين التي تمارسها المرأة، وقد بذل العديد من النساء جهدًا كبيرًا لتحقيق هذا الحلم الذي كان حكرًا على الرجال فقط، ومنهن:

إليزابيث بروجاني:
أول من اقترح لعبة كرة القدم للنساء هي إليزابيث بروجاني في سنة 1899 وكانت مدربة فريدة مميزة جدًا ولدت في سنة 1880م وتوفيت في سنة 1994م بعد انهيارها في سنة 1996، وبعد وفاتها بعامين جاءت ابنتها وحلت مكانها وأرجعت كرة القدم النسائية.

سيدنا برينسون:
بدأت لعبة كرة السلة للسيدات في شتاء عام 1892 في كلية سميث، حيث قامت المعلمة سيدنا برينسون بتدريس طالباتها كرة السلة في كلية سميث على أمل أن يحسن هذا النشاط من صحتهن النفسية، ونمت شعبية كرة السلة للسيدات بشكل منتظم في جميع أنحاء العالم على مدى عقود، وجذبت الرياضة في سنة 1970 انتباه اللجنة الأولمبية الدولية، حيث أضافت لعبة كرة السلة للسيدات كرياضة رسمية.

سوزان لنجلن:
لاعبة تنس فرنسية، تُعتبر أول لاعبة دولية حصلت على 31 بطولة في الفترة ما بين 1914 و1926، ويمكن اعتبارها المسيطرة على لعبة تنس السيدات منذ الحرب العالمية الأولى وحتى عام 1926. وقد فازت سوزان في 241 مباراة متتالية وحققت 181 لقبًا، ووصلت نتيجة إحدى مبارياتها إلى 341 نقطة لصالحها مقابل 7 نقاط للخصم، وهو ما لا يمكن تخيل تكرار حدوثه في عالم التنس اليوم.

شارلوت كوبر:
أول بطلة أولمبية كانت شارلوت كوبر، وهي أول امرأة تفوز بحدث فردي في الألعاب الأولمبية، وكانت عضوًا في طاقم السفينة السويسرية ليرينا، التي فازت بالميدالية الذهبية في السباق الأول من فئة 2-3 طن والميدالية الفضية في السباق الثاني من فئة 2-3 طن.

بدأت الرياضة النسائية في الأغلب عن طريق الرياضة المدرسية ومن ثم بدأت تتأسس فرق رياضية نسائية في رياضات مختلفة مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة والتنس وغيرها من الألعاب الرياضية، حتى أصبح الحضور النسائي الآن في مختلف الرياضات بكل أنواعها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X