اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسماء القرآن الكريم

اسماء القران الكريم
وردت للقرآن الكريم أسماء وصفات كثيرة في كثير من الآيات
3 صور

للقرآن الكريم أسماء وصفات عدة، وصل بها أهل العلم إلى أكثر من 200 اسم وصفة، "سيدتي" تقدم لك أشهر أسماء القرآن الكريم ومواضع ذكرها فيه:

1- القرآن: حيث ذكر اسم القران الكريم في 43 موضعاً منها، قوله تعالى (إِنَّ هذا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا) (الإسراء) ولفظ القرآن مشتق من الفعل قرأ، وسمي قرآناً لأنه متلوّ بالألسن، وكدلالة لحفظه بالصدور.

2- الكتاب: ذكر اسم الكتاب في القرآن الكريم في 230 موضعاً، في عدة سياقات، منها قوله تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ على عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا) (الكهف)، وسمي القرآن كتاباً، لأنه جمع السور والآيات، كما سمي كتاباً لأنه مدون بالأقلام، وكدلالة لحفظه بالسطور.

3- الفرقان: ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في ستة مواضع، منها: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا) (الفرقان)، والاسم مشتق من الفعل فرق، بمعني الفصل والتفريق، حيث إنّ القرآن الكريم يفرق بين الحق والباطل، وبين الهدى والضلال.
4- الذكر: في قوله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) لاشتماله على المواعظ والزواجر، وقيل: لاشتماله على أخبار الأنبياء، والأمم الماضية، وقيل من الذكر، بمعنى: الشرف، قال تعالى: (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ) (الزخرف).

5- النور: في قوله تعالى: (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا) (التغابن).

6- الهدى: قالَ تعالـى: (وَمَا مَنَعَ النَّاس أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمْ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبّهمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّة الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمْ الْعَذَاب قُبُلًا) (الإسراء).

7- الحق: قال تعالى (وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُل لَّسْتُ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ) (الأنعام).

8- البرهان (يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نوراً مبينا) (النساء).