هل باستطاعتي بناء خُطة رمضانية لإخوتي الصغار؟

2 صور

العائلة التي تضم عددًا من الأطفال الصغار، أو في اجتماعات الأسرة، لا بد أن نضع لها برنامجًا رمضانيًّا هادفًا، يُعينها على استغلال هذا الشهر المبارك، بالإضافة إلى الأجر المُترتب على من يقوم بتعليم الأطفال كيف يستثمرون الوقت في عمل نافع.
الأخصائية الاجتماعية نورة الشهراني، تتحدث حول أفكار يمكننا جعلها خطة رمضانية يمكن أن تفيد أطفالنا، وتعود عليهم بكل النفع والفائدة، ومن تلك الأفكار ما يلي:

• قراءة قصص الأنبياء
يمكنك جمع الأطفال على هيئة حلقة دائرية، والقيام بسرد قصة أحد الأنبياء عليهم بأسلوب شيّق وممتع، بالإضافة إلى أنه يمكنك جعل الأطفال يشاركونك في سرد وتخيُّل الأحداث المتوقعة في القصة.

• حفظ نِصاب يومي من القرآن
هذا ما يُسمى بالحلقة القرآنية، هذا الأسلوب الأكثر فائدة ومتعة لدى الأطفال، اجعلي كل طفل بمثابة المُعلّم لصديقه، يقوم باختبار حفظه للقرآن ويضع له درجات على كل حفظ وتسميع مُتقَن.

• تدبُّر أحد أسماء الله الحسنى
إن أسماء الله من أكثر الأشياء التي تثير حماس الأطفال للبحث والاكتشاف والاطلاع، حيث يمكننا جعل الطفل يعرف معنى الاسم، ونعلّمه صيغ الدعاء بتلك الأسماء.

• المساهمة في إعداد الإفطار
فكرة أن تجعلي طفلك يساهم معك في إعداد وجبة يقوم بتحضيرها بنفسه، ويقدمها لأفراد عائلته بكل سعادة على تحقيقه هذا النجاح في إعداد الطعام، فكرة ممتازة تُعلّم الطفل أسس المشاركة والتعاون.

• إطعام أحد المحتاجين
إن إطعام المحتاجين والقيام بتقديم وجبة إفطار لهم سوف يُشعرهم بالسعادة، سواء للطفل نفسه، أو للأشخاص الذين قدّم لهم الطعام، ويمكن تذكير الطفل بالأجر والفائدة التي سوف يكسبهما من هذا العمل.

• عمل مشروع خيري
المشروعات الخيرية التي تقتصر على الأطفال لا تكون مُكلّفة، فيمكن الاكتفاء بفكرة الابتسامة كل يوم، وعدم التلفُّظ بألفاظ غير لائقة، والمحافظة على الصلوات الخمس والعديد من الأعمال الخيرية الأخرى.