لأول مرة رصد نمو كوكب رضيع عملاق

أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة أنه لأول مرة يرصد علماء الفلك كوكبًا رضيعًا في عملية النمو، وهذا ليس مجرد كوكب حديث التطور يقع في فجوة في قرص نجم من الغبار والغاز البدائي. فهذا تم رصده من قبل. ولكن هذا دليل مباشر على أن مثل هذا الكوكب لا يزال يجمع مواد من القرص المحيط بالنجم، وبالتالي يزداد حجمه، وقد نشرت النتائج في مجلة الفيزياء الفلكية.
إن مثل هذه العوالم تم العثور عليها من قبل، ولكن الآن يمكن للعلماء التأكد من أن هذا العالم، وهو عالم عملاق من الغاز يسمى PDS 70b، يتراكم بفاعلية المواد من القرص المحيطي الذي يوجد فيه.
في الشهر الماضي، أعلن علماء الفلك أن الكوكب PDS 70b أول كوكب تم تشكيله حديثًا يتم تصويره بشكل مباشر، وهو يدور حول نجم قزم برتقالي عمره 10 ملايين سنة، اسمه PDS 70، هذا النجم وكوكبه على بعد 370 سنة ضوئية من الأرض، وتمكن رؤية الكوكب داخل فجوة في القرص النجمي للنجم.
وقد شوهدت هذه الفجوات في كثير من الأوقات في السنوات الأخيرة، وهي دليل مباشر على صحة نظريات الفلكيين حول تكوين النجوم والكواكب، وأن هذه المادة في قرص من الغبار والغاز المحيط بالنجم بدأت تتشكل في كواكب، تاركة فجوة أو فجوات في القرص كالكواكب. تبدأ جاذبيتها الخاصة في اكتساح الحطام الصخري، ولكن رؤية التشكل الحقيقي للكوكب نفسه كان صعباً على الأقل حتى وقت قريب.
لقد أعطتنا هذه نتائج نافذة جديدة على المراحل المبكرة المعقدة وغير المفهومة بشكل جيد من تطور الكواكب؛ لذلك كنا نحتاج إلى مراقبة كوكب في قرص نجم شاب لفهم العمليات الحقيقية وراء تكوين الكوكب.
إن الكوكب PDS 70b على الرغم من كونه كوكبًا رضيعًا؛ فهو أكبر من المشتري أكبر كوكب في النظام الشمسي، وتبلغ درجة حرارة سطحه نحو «1000 درجة مئوية»، ويعتقد أن غلافه الجوي غائم جدًّا.
إذن، كيف تحقق علماء الفلك من أن الكوكب PDS 70b يكتسب المواد ويتوسع بشكل أكبر؟ لقد استخدم الفريق نظام البصريات التكيفي على تليسكوب «ماجلان كلاي» البالغ قطره 6.5 متر في تشيلي لتصوير نظام PDS 70 في الطيف إتش-ألفا «656 نانومتر» وأطوال موجية متصلة أخرى.
وإذا عثروا على انبعاث طيف الهيدروجين في موقع الكوكب؛ فسيكون ذلك دليلاً على وجود غاز الهيدروجين المفزع والحار؛ ما يدل على أن الكوكب لا يزال يكتسب المواد، وقد فعلوا ذلك على مدى ليلتين متتاليتين في مايو الماضي.
لقد أشارت القياسات المأخوذة من الكوكب PDS 70b إلى أنه ينمو بمعدل 10 ^ -8 ± 1 من كتلة المشتري في السنة؛ وتشير التقديرات إلى أن الكوكب PDS 70b ربما كان يكتسب كتلة بمعدل أعلى بكثير عندما كان أصغر بكثير، وقد اكتسب بالفعل أكثر من 90 في المائة من كتلته النهائية، وبعبارة أخرى فإن هذا الكوكب ينمو حاليًّا بنسبة 90٪.