صحة ورشاقة /الصحة العامة

5 فوائد حقيقية للأسنان المستوية في تحسين الحياة

الأسنان المستوية تحسّن حياتك
الأسنان المستوية صارت من الأمور الحياتية الملحّة

وفقاً لدراسة حديثة* بتكليف من Invisalign MEA، وهي شركة محلية تابعة لمجموعة Align Technology العالمية للأجهزة الطبية والمتخصصة في تصميم وتصنيع وتسويق نظام Invisalign® الأكثر تطوراً على مستوى العالم لتقويم الأسنان، يرى السعوديون أن الابتسامة تعد أكثر السمات الشخصية جاذبية في الإنسان. وفي الوقت نفسه، تشعر قلة منهم بالثقة للابتسام أمام الآخرين. ولعل الأسنان غير المتناغمة أو البارزة تعتبر من بين بعض المشاكل الأكثر شيوعاً، والتي يمكنها أن تؤثر بصورة جادة على ثقتنا في أنفسنا. وفي حين يعتقد الكثيرون أن الأسنان غير المستوية هي مجرّد مسألة جمالية، فإن الحصول على أسنان متناغمة ومنتظمة جيداً يمكنه أن يساهم أيضاً في تعزيز الجوانب الصحية والرفاهة العامة. ويشرح الدكتور حسن الغنيم، باعتباره أحد أطباء الأسنان المميزين والمعروفين في المملكة العربية السعودية والعضو في الجمعية السعودية لطب الأسنان، الفوائد الحقيقية للابتسامة مع أسنان متناغمة بصورة مثالية:


الأسنان المستوية تحافظ بشكل أفضل على نظافة الفم
لماذا تساعد الأسنان المستوية على تجنب أمراض اللثة؟ يصبح من السهل الحفاظ على نظافة الأسنان، خاصة وأن الأسنان غير المستوية عموماً تجعل إزالة البكتيريا والترسبات أمراً صعباً. فعندما تتراكم البكتيريا العالقة في المساحات الضيقة بين الأسنان المتداخلة والمتراصة، فإنها تؤدي إلى التهاب اللثة وأمراض الفم، وكذلك التسبّب في ظهور البقع غير المرغوبة والرائحة الكريهة. وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الأسنان. إن الحفاظ على نظافة الفم الجيدة يمكن أن يساهم بشكل كبير في تعزيز مستويات الثقة العامة لديك، لا سيما وأنه يمكنك التحرّر كلياً من مخاوفك تجاه رائحة الفم الكريهة.

الأسنان المستوية تدوم طويلاً
تولّد عمليات القضم والمضغ في الأساس قدراً لا يستهان به من الضغط على الأسنان، ولكن عندما لا تكون أسنانك منتظمة بشكل صحيح، قد يؤدي ذلك إلى الإجهاد المفرط للأسنان، وتآكلها المبكر إلى حد ما. وبمرور الوقت، يؤدي ذلك إلى ظهور التشققات عند خط اللثة، والتأثير سلباً وبشكل غير طبيعي على الطبقة السطحية للأسنان وجعلها مسطّحة، ناهيك عن التسبب في الكسور والتصدعات على طول حواف الأسنان.
الأسنان المستوية قد تقلل من خطر آلام الفك
إن عمليات القضم غير الصحيح لا تؤذي أسنانك وحسب؛ بل إنها تؤثر أيضاً على مفاصل الفك. إن المفاصل الصدغية عبارة عن مفاصل مفصلية تربط الفك بالجمجمة بالقرب من الأذنين. وعندما تواجه هذه المفاصل والعضلات التي تدعمها صعوبات بسبب الأسنان المعوجّة أو غير المنتظمة، فمن المحتمل أن تجد نفسك تعاني من ألم الفك، والدوار، وآلام الأذن، والرنين في الأذنين أو أوجاع الرأس. وفي الحقيقة، واستناداً إلى تجربتي الشخصية، وجدت أن الأفراد الذين يعانون من ألم الفك أو الصداع المستمر يشعرون بآلام أقل في الرأس بمجرد البدء في معالجة أسنانهم غير المستوية.


الأسنان المستوية تساهم في تعزيز صحتك العامة
يعتبر فمك مؤشراً جيداً على صحتك العامة، ويعمل كنقطة دخول للعديد من أنواع البكتيريا. وإذا كانت أسنانك غير مستوية، فمن الصعب الحفاظ على نظافة الفم المناسبة التي تؤدي إلى تراكم الترسبات والبكتيريا. وقد أظهرت الدراسات التي أجرتها جمعية طب الأسنان الأميركية (ADA) أن هناك علاقة بين سوء نظافة الفم وبعض الأمراض المزمنة مثل السكتة القلبية، والالتهاب الرئوي والسكري . ويمكن أن تنتقل بكتيريا اللثة من التجويف الفموي إلى مجرى الدم، وأن تسبب التهاباً للأنظمة الحيوية بحيث يؤدي بدوره إلى تلف في بطانة الأوعية الدموية، مما يعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية إذا لم تبادر بعلاجها.
وقبل كل شيء، فإن التمتع بابتسامة صحية وجميلة يمكن أن يساهم أيضاً في الحفاظ على صحتك النفسية. فالابتسامة بطبيعتها الفسيولوجية تعمل على إطلاق جسيمات كيميائية تسمّى الإندورفين في الدماغ، والتي تُعرف بأنها هرمونات "السعادة". وإذا كنت تشعر بالراحة تجاه ابتسامتك، فسوف تبتسم بشكل طبيعي في كثير من الأحيان، مما سيساهم حينها في تعزيز مستوياتك العامة من السعادة والرفاهة.


الأسنان المستوية تجعلك تبدو أكثر شباباً
كثير من الأشخاص لا يدركون أن تقويم الأسنان لا يُحسّن فقط من مظهر ابتسامتهم، بل يمكنه أن يجعلهم يبدوون أكثر شباباً أيضاً! إن أسناننا تساعد على تحديد ملامح وجهنا - فهي جزء جوهري من بنية عظام الوجه لدينا، والتي تغطيها عضلات الوجه والجلد. إن أسناننا تتحرّك ببطء وتغيّر موضعها طوال حياتنا (وهذا ما يسمى بـ "الانزياح الإنسي"). ومع تقدمنا في العمر، تميل أسناننا بشكل طبيعي نحو الداخل وباتجاه اللسان، وفي الوقت نفسه تصبح بشرتنا مترهّلة وتفقد حجمها. وتتسبّب الأسنان التي تتموضع نحو الداخل في تقليل الدعم لعضلات الوجه، وتسريع عملية الشيخوخة الطبيعية، وتجعلنا نبدو أكبر سناً.


الدكتور حسن الغنيم
انستغرام: @hassanghoneim


كيف يمكن للعلاجات مثل Invisalign أن تساعد على الحصول على ابتسامة جميلة ومتناغمة؟
إن فوائد الأسنان المستوية واضحة للغاية. ففي حين أن بعض المحظوظين يتمتعون بأسنان مستوية بشكل طبيعي، فإن الأشخاص من ذوي الأسنان غير المنتظمة لن يفقدوا نعمة الحصول على ابتسامة صحية وجميلة. ويمكن لأطباء الأسنان أن يساعدوا مرضاهم على تقويم أسنانهم وتحسين ابتسامتهم عبر أساليب علاجية مثل نظام Invisalign.
إن نظام Invisalign عبارة عن علاج تقويمي وغير مرئي، يعمل على تقويم الأسنان للبالغين واليافعين والمرضى الأصغر سناً الذين لديهم أسنان مختلطة منذ مرحلة مبكرة. ويتمتع النظام بآلية مخصّصة لتحريك الأسنان شيئاً فشيئاً، وتقويمها بلطف ودقة. وسواء كانت هناك حاجة إلى تحسين بسيط أو تعديل أكثر شمولاً، تعمل سلسلة التقويم الواضحة والمخصصة والقابلة للإزالة على تحريك الأسنان، أو تدويرها إذا لزم الأمر. ويقوم المريض بوضع أدوات التقويم لمدة يوصى بها تبلغ 22 ساعة في اليوم، وإزالتها فقط عند الأكل أو الشرب.
وكل أسبوع أو أسبوعين، تقوم بوضع مجموعة جديدة من أدوات التقويم، بحيث تستمر في تحريك أسنانك تدريجياً.
وينجذب المرضى الذين يختارون علاج Invisalign إلى حقيقة أنه لا يعتمد على الدعائم المعدنية الضخمة لإعطائك ابتسامة رائعة. ويمكن إزالة أدوات التقويم من Invisalign بسهولة، لذلك يمكنك تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيوط الطبية بصورة مريحة وطبيعية. ومن الناحية الجمالية، يحد هذا أيضاً من تراكم البقع على أسنانك، حيث أنه أمر شائع مع الأقواس والدعائم المعدنية.
وتستغرق الحالات المتوسطة ما بين 12 و 18 شهراً مع وضع أدوات التقويم لمدة أسبوعين، ولكن مع وجود اختلافات كبيرة حسب على كل حالة على حدة. ولتحديد إمكانية تطبيق علاج Invisalign، ينبغي على المرضى استشارة طبيب أسنان أو أخصائي تقويم أسنان من Invisalign. ويمكنهم أيضاً إجراء اختبار تقييم من Invisalign عبر الإنترنت، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يمكن لأخصائي الأسنان المعتمدين فقط إخبارهم وعلى وجه اليقين ما إذا كان علاج Invisalign هو الخيار المناسب للعلاج.


إذا كنت محتاراً بشأن تقويم أسنانك، عليك أن تدرك أن القيام بذلك سيُحسّن أكثر من مجرّد ابتسامتك. وفي الواقع، قد يكون تقويم أسنانك بحل علاجي مثل Invisalign مفيداً لصحتك الجسدية والنفسية.
التوافر - لمزيد من المعلومات، أو لإيجاد أطباء متخصصين بالقرب منك، يرجى زيارة:
https://www.invisalign.com.sa/smile-assessment?utm_source=alkhaleejiah&utm_medium=article&utm_campaign=sayidaty&utm_content=5reasons


* أجرت Align Technology الدراسة الاستطلاعية في المملكة العربية السعودية في شهر مارس 2018 بمشاركة 1,000 مستطلع (بحث YouGov). البيانات موثّـقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X