أسباب الولادة المبكرة في الشهر الثامن

3قد يصف لكِ طبيبك بعض الأدوية التي تخفف من الانقباضات
الإكثار من شرب القرفة أحد أسباب حدوث تقلصات الرحم في الشهر الثامن
من أسباب الولادة في الثامن معاناة الأم من التهابات في مجرى البول
من أسباب الولادة في الشهر الثامن حدوث طلق مبكر نتيجة حمل زائد بالوزن أو بذل مجهود
5 صور

الولادة المبكرة أو ما تسمى بـ"ولادة الشهر الثامن" أمر تخشاه كل امرأة وخاصة عندما تشعر ببعض الآلام أو الاضطرابات التي تُنذر بولادة مبكرة، وبالتالي مشاكل عديدة لا سيما وأن الجنين يخرج إلى الحياة وهو ناقص النمو لأنه لم يكمل تطوره في رحم الأم فيصبح معرضاً للإصابة بأمراض جسدية.
ولنتعرف سويا على أهم الأسباب المؤدِية للولادة في الشهر الثامن، التقت "سيدتي نت" باستشاري جراحة النساء والولادة ومناظير وأورام نسائية بالعيادة الأولى اتوال الدكتور "نايل احمد حلمي".

• أسباب الولادة في الشهر الثامن:
1. حدوث طلق مبكر نتيجة حمل زائد بالوزن أو بذل مجهود.
2. الإصابة بتسمم الحمل والأنيميا والنزيف الحاد.
3. تناول التمر أو القرفة فهي من مسببات حدوث تقلصات الرحم.
4. معاناة الأم من التهابات في مجرى البول.
5. وجود تشوهات خلقية في الرحم.
6. يلعب التدخين عند الأم الحامل دوراً كبيراً في ولادة أجنة صغيرة الحجم أو ولادات مبكرة، ولقد ثبت أن الأم المدخنة تلد طفلاً وزنه أقل من الطبيعي بما يتراوح بين 200 - 300 غم.

• معتقدات خاطئة:
هناك بعض الأقاويل الخاطئة المتداولة التي تؤكد أن مواليد الشهر الثامن أقل حظاً وأكثر خطورة في الحالة الصحية من مواليد الشهر السابع، وهذا غير صحيح تماماً، والحقيقة أنه قد تكون فرصة الجنين المولود في الشهر الثامن أكبر في النجاة والبقاء على قيد الحياة مقارنة بمواليد الشهر السابع، فكل يوم زيادة في رحم الأم هو نافع للجنين في التغذية واكتمال النمو.
• نصائح لتجنب الولادة المبكرة:
1. الراحة ثم الراحة فالتزام الراحة بداية من الشهر الثامن للحمل تُنصح به أي أم وخصوصاً إن كانت بُنيتها ضعيفة، وتجنب أي نوع من الرياضات العنيفة.
2. الالتزام بالعلاج المناسب إذا كانت الأم تعاني من إحدى الحالات المرضية المرتبطة بالحمل كالإصابة بمرض الأنيميا.
3. الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة خلال فترة الحمل.
4. قد يصف لك طبيبك بعض الأدوية التي تخفف من الانقباضات إذا لم تكوني قد وصلتي إلى الأسبوع 34حتى يكون هناك فرصة للجنين كي يكتمل نموه بقدر أكبر وبشكل جيد.