سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في الشهر الثاني..

رحلة الحامل خلال التسعة الأشهر

ولازالت رحلة الحامل خلال التسعة الأشهر تضم الكثير، يحدثنا عنها الدكتور أيمن محمد عادل أخصائي النساء والتوليد.

 الشهر الثاني... يعد من أهم الشهور؛ حيث تبدأ التغيرات السريعة، وتظهر بشكل واضح في أشعة الموجات فوق الصوتية؛ ويكون شكله مثل ثمرة الفلفل الحار، ويمكن ظهور نبضات قلبه عند عمل السونار.

* في هذا الأسبوع يبدأ تكوين الأجهزة الرئيسية في الجسم؛ وهي القناة العصبية التي تتحول فيما بعد إلى الدماغ والحبل الشوكي، ويبدأ القلب والأوعية الدموية في التكوين أيضًا، ويمكن ملاحظة نبضات القلب على جهاز السونار.

*الحبل السري يستمر في تنفيذ مهمته ونقل الغذاء والأوكسجين للجنين داخل المشيمة، ويكون طول الجنين 2,00 ملليمتر، ووزنه 1 ,13 جرام، وفي الأسبوع السابع يتم اكتمال معظم الأعضاء الداخلية لجسم الجنين.

* في خلال الثلاثة الأسابيع الأولى من هذا الشهر يتحول الجنين إلى نسخة من المولود الكامل؛ ويصبح له عينان، أذنان، أنف وشفتان، ولسان، بل هناك براعم الأسنان اللبنية مدفونة في اللثة، وجسم الجنين في هذه الفترة يكون كامل الاستدارة؛ له عضلاته المحددة ومغطى بطبقة دقيقة من الجلد، أما طول ذراعيه فلا يزيد عن طول علامة التعجب، وفي نهاية كل ذراع كف متكاملة بها أصابع.

*أما الساقان فإن نموهما أبطأ، ولكن في الوقت نفسه بهما الركبة والقدم وأصابع القدم، وكل هذه الأعضاء الموجودة تعمل أيضًا؛ المخ: يرسل الإشارات التي تنظم عمل الأعضاء المختلفة، القلب: يدق، المعدة: تفرز بعض العصارات الهاضمة، الكبد: ينتج بعض خلايا الدم، والكليتان: تستخلصان بعض المواد الفاسدة من الدم، أما عضلات الذراعين والجسم.. فهي قادرة على التحرك.

*وإذا وصل الجنين إلى هذه المرحلة بسلام، فمعنى ذلك أنها بداية طيبة للحياة بلا تشوه، وإذا أصابه أي سوء أو حدث خلل في تكوينه في هذه المرحلة، ففي الغالب يتخلص جسم الحامل منه، ويكون ذلك في صورة إجهاض.

* وفى هذه المرحلة أيضًا قد تصاب الحامل بالمرض- مثل عدوى الحصبة الألمانية- وتنتقل العدوى منها إلى الجنين، ومن أكبر الأجزاء تعرضًا للإصابة بالمرض في هذه المرحلة؛ هي الأجزاء التي تكون في مرحلة النمو السريع أثناء حدوث الإصابة.

*كذلك يجب ألا تتعرض الحامل في هذه المرحلة لأشعة إكس؛ لأنه من الممكن أن تؤثر هذه الأشعة على الجنين بعد أن تصل إليه أثناء تصوير الحامل، ومعدل نمو الجنين في هذه المرحلة يكون ملليمترًا واحدًا كل يوم.

*لابد للحامل من توخي الحذر في هذا الشهر، وأن تنتبه لحركتها وجلوسها وقيامها؛ لأن الحمل لم يثبت جيدًا والجنين لم يكتمل نموه.

* وعلى الحامل أن تحذر تقلب المزاج والانفعالية، ومن ازدياد أعراض الحمل عليها؛ حيث يبدأ الشعور بالغثيان والقيء والانتفاخ في البطن والحرقة في المعدة، مع امتلاء الثديين وحساسيتهما.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X