سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع

رحلة الحامل خلال التسعة الأشهر

ولازالت رحلة الحامل طوال تسعة الأشهر تحمل الكثير من المفاجآت، أخصائي النساء والتوليد الدكتور أيمن محمد عادل يحدثنا عنها في الشهر الرابع.

* خلال هذا الشهر يزداد نمو الجنين بشكل واضح؛ حيث يبدأ الرفس بقدميه، ويبدأ النوم والاستيقاظ والبول أيضاً، وستشعر الحامل بحملها فعلياً.

* خلال هذا الشهر يصل طول الجنين إلى تسعة سنتيمترات، أي إلى نصف الطول الذي يكون عليه عند الولادة، ووزنه إلى ثلاثة وأربعين جرامًا، بصماته تتشكل ويبدأ بمص أصابعه وتتغير ملامح وجهه، ولكن وزنه في هذه المرحلة لا يزيد عن ست أوقيات، ويبدأ الزغب بالتشكل ليوفر الدفء للجنين.

*تبدأ كليتاه بالعمل وإنتاج البول؛ حيث يفرغ الجنين مثانته كل نصف ساعة تقريبًا، وينمو البنكرياس أيضًا في هذا الشهر ويبدأ بإفراز الهرمونات، لذلك نجد الجنين في أسابيع هذا الشهر يحتاج إلى كميات من الأحماض الأمينية التي تعمل على بناء عظامه وعضلاته، في هذا الشهر تتكون غضاريف جسم الجنين ويصبح أكثر صلابة، تتراكم الدهون عليه وهي مهمة للحفاظ على درجة حرارة جسم الجنين..الذي لازال شفافًا ورقيقًا، ولكنه يميل إلى اللون الوردي.

* والمشيمة هي العضو الذي يزود الجنين بكل احتياجاته، حتى موعد الولادة، ويقوم بالنسبة للجنين بدور الرئتين والكليتين والأمعاء والكبد، بل وبعض وظائف الغدد المنتجة للهرمونات.

* في هذا الشهر تصبح المشيمة هي المصدر الأساسي للهرمونات اللازمة للحامل خلال فترة الحمل، كما أن هذه الهرمونات تعد الأجهزة اللازمة لإنتاج لبن الرضاعة، وفي فترة تالية فإن المشيمة تلعب دورًا أساسيًا في تحديد التغير الهرموني الذي ينهي الحمل لتبدأ الولادة.

*بالإضافة إلى كل هذه الوظائف فإن المشيمة يمكن أن تلعب دورًا في المحافظة على صحة الحامل والجنين؛ فالمشيمة قادرة على إنتاج الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من العدوى.

*صحيح أن هذه الأجسام تتجه إلى جسم الجنين، ولكن قد تحصل الأم على بعضها، خاصة في الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل، والمواد التي تدخل إلى الدورة الدموية للحامل تصل إلى جسم الجنين خلال ساعة أو ساعتين.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X