سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

رحلة الحامل خلال التسعة الأشهر

 يزداد الجنين طولاً ووزنًا، تستقر خلاياه العصبية والحسية، الدكتور أيمن محمد عادل، اختصاصي النساء والتوليد، يتابع معنا التطور.

...يتميز هذا الشهر بالراحة بالنسبة للأم مقارنة بالشهور الأولى، كما يعد هذا الشهر هو الأنسب لإجراء الفحص اللازم للتحقق من سلامة الجنين من أي اختلالات جنسية أو جينية؛ حيث تكون أعضاؤه التناسلية واضحة جدًا ويمكن تمييز جنسه.

* في هذا الشهر يستمر طول الجنين بالزيادة بصورة ملحوظة؛ حيث نجد أن طوله قد أصبح 20 سنتيمترًا، فيما يبلغ وزنه حدود 250-300 جرام، ويبدأ الشعر الذي يظهر به المولود عند الولادة في النمو، كذلك تبدأ رموش عينيه في الظهور، وتغطى جسمه مادة بيضاء لزجة مكونة من الزغب وخلايا جلده الميتة ودهون.

* وفي هذا الشهر تعمل كليتا الجنين على إفراز البول، وتستقر الخلايا العصبية الحسية في أماكنها الخاصة في الدماغ، ويبلغ نمو أعصاب الجنين الحسية ذروته.

* والجنين الأنثى لا يختلف عن الجنين الذكر في أن لكل منهما حلمتين لونهما أحمر باهت، ولهما غدة خاصة، أما عظام الجسم كلها فإنه خلال هذه الفترة تزداد صلابة، وفي هذا الشهر تكتمل أطراف الجنين العلوية والسفلية لتظهر بمظهرها الطبيعي؛ حيث تبدأ أظافر أصابع اليدين الخامدة في الظهور، مع بعض أصابع القدمين.

* مع الأخذ في الاعتبار، أن الظفر يطول حتى يصل إلى طرف الإصبع، ومع بداية الشهر الثامن وعند الولادة، يكون الظفر قد أصبح أطول من طرف الإصبع ويحتاج إلى تقليم.

* في الشهر الخامس وفى الأسبوع العشرين تحديدًا، يصبح الجنين مقاربًا بصورة كبيرة لشكل الطفل الاعتيادي، وتتشكل فوق وجه الجنين طبقة دهنية لزجة تميل إلى البياض؛ لتمنع إصابة بشرته بالتشققات، وتحميها من طول تعرضها للسائل الذي يسبح فيه الجنين، كما تساعده أيضًا هذه المادة على الانزلاق أثناء عملية الولادة.

* وفي أسبوع الجنين الحادي والعشرين، يصبح صوت القلب أعلى، ويصبح الجنين أضخم وعضلاته تكون أقوى، كما ينتظم نومه واستيقاظه ونشاطه الحركي، وتبدأ الأم بالشعور بحركات الجنين بصورة واضحة، إذ تشعر بحركاته وركلاته جيدًا وقت الاستيقاظ.

* وقد تشعر الحامل في بعض الأحيان بسلسلة من الضربات المتتالية، وتستمر لعدة دقائق، ومعنى هذا، أن الجنين يعطس، وهو يصحو وينام تمامًا كما هو الحال مع طفل حديث الولادة.

* وعندما ينام الجنين؛ فإنه يتخذ وضعه الخاص أثناء النوم، هناك الجنين الذي ينام ورأسه مشدود للخلف إلى أقصى درجة ممكنة، وهناك الجنين الذي ينام وذقنه مستند على صدره.

* وعندما يصحو يبدأ في الحركة، وأحيانًا يكون رأسه إلى أعلى أو العكس، ويستمر في ذلك حتى الشهر التاسع، عندما تصبح حركته محدودة لعدم وجود الفراغ الذي يساعده على التحرك بحرية.

* وفي بعض الأحيان يستيقظ الجنين فجأة بسبب سماع صوت مرتفع، أو ذبذبة غسالة كهربائية تقف أمامها الحامل، وقد تدفعه هذه الأصوات إلى التحرك بنشاط.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X