سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث

رحلة الحامل خلال التسعة الأشهر

يبدأ الطفل في التحرك.. وعنه يحدثنا أخصائي النساء والتوليد، الدكتور أيمن محمد عادل

الشهر الثالث.. خلال هذا الشهر يبدأ نشاط الجنين، وفي نهاية الشهر الثالث يستطيع تحريك ساقه، وثني أصابعه وكفه؛ بل وضم شفتيه بعضهما إلى بعض، ولكنه لا يستطيع أن يحرك شفتيه ليمتص، وإن كان قادرًا على الابتلاع، ولذلك فإنه يبتلع كمية لا بأس بها من السائل الأمينوسي المحيط به.. من هذا الشهر وحتى تاريخ الولادة.

*وفي هذا الشهر تبدأ قدرته على التنفس؛ فالرئتان لهما القدرة على أداء حركة الشهيق والزفير، ولعدم وجود هواء؛ فالذي يحدث أن السائل الأمينوسي يدخل ويخرج من هاتين الرئتين البدائيتين، وهذا بالطبع يساعد على تكوين الرئتين بشكلهما الكامل.

*دخول السائل الأمينوسي إلى الرئة لا يؤدي إلى اختناق الجنين؛ لأنه يستمد الأكسجين الذي يحتاجه من خلال الحبل السري الذي يصل بينه وبين جسم أمه.

* وغالبًا لا تشعر الحامل في هذا الوقت بحركة الجنين؛ فعضلات جسمه لازالت ضعيفة، والجنين مازال صغيرًا، وعادة ما تبدأ الحامل الإحساس بالجنين وحركته عند الأسبوع السادس عشر من الحمل؛ حيث يبرز بطن الحامل ويكون الجنين أقوى، وتبدأ الحامل في الإحساس بحركة الجنين وهو يتقلب.

* وفي هذا الشهر أيضًا يصبح وجه الجنين أجمل، وتبدأ الأماكن المخصصة للأظافر في التكوين؛ بل وتظهر عليها أظافر صغيرة، أما العينان فإنهما تتحركان، وتقتربان لتأخذ كل واحدة المكان الطبيعي لها، والجفون في هذا الشهر تغطي العين وتظل دائمًا وكأن العين مغمضة.

*تظل العين على هذا الحال حتى الشهر السادس من الحمل، هنا يستطيع الجنين أن يفتح عينيه، أما الأذن فقد كانت الأسابيع السابقة على مستوى منخفض من الوجه، وخلال هذا الشهر تبدأ في الارتفاع حتى تصل إلى مستوى العين.

* كذلك تزداد صلابة الضلوع والفقرات، وخلال هذا الشهر يبدأ الفرق واضحًا في تكوين الجنين الذكر والجنين الأنثى، الجنين الأنثى يبدأ في تكوين بويضات بدائية، أما الجنين الذكر فيوجد بجهازه التناسلي حيوانات منوية بدائية أيضًا.

* في الوقت نفسه يكتمل تكوين الحبال الصوتية، ولكن لا يمكن أن يصدر أي صوت من الجنين وهو في بطن أمه؛ لعدم وجود الهواء اللازم حتى يصدر الصوت.

* خلال هذا الشهر الثالث من عمر الجنين يكتمل تكوين الشفاه الحساسة وعضلات الامتصاص في الخدين، وتبدأ القدرة على التذوق؛ بل وتظهر أيضًا الغدد المنتجة للعاب.

* أما عظام سقف الحلق؛ فإنها تقترب من بعضها وتلتحم، والجنين الذي يبلغ عمره ثلاثة أشهر، تكون لديه غدة هاضمة في معدته، وعلى هذا الأساس عندما يبتلع جزءًا من السائل الأمينوسي؛ فإنه يهضمه ويستفيد منه جسمه.

* وقد يتبول الجنين أحيانًا، ولكن قطرات البول التي تنتج تكون معقمة، ويتخلص منها بعيدًا، عن طريق السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X