أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

أبرز الشخصيات النسائية الحاصلة على جائزة نوبل

فرانسواز باري سينوسي
ملالا يوسفزي
ماري كوري
وانجاري ماثاي
سلمى لاغرلوف
تيريزا كوري

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للسلام للناشطة العراقية نادية مراد التي أطلقت حملات ضد الاسترقاق الجنسي أثناء الحرب، وذلك مناصفة مع طبيب النساء والتوليد الكونغولي «دنيس مكويغي»، لتنضم إلى قائمة النساء الحاصلات على جائزة نوبل في مختلف فروعها.
«سيدتي» ترصد أشهر النساء الحاصلات على جائزة نوبل للسلام من خلال التحقيق الآتي:
• ماري كوري:
عالمة الفيزياء والكيمياء هي أول امرأة حصلت على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903، كما أنها الوحيدة التي حصلت على جائزتي نوبل في مجالين مختلفين، فإلى جانب الفيزياء نالت الجائزة في الكيمياء عام 1911.
• ملالا يوسفزي:
وهي الفتاة الباكستانية التي فازت بجائزة نوبل للسلام في العام 2014، وهي في سن السابعة عشرة من عمرها تكريماً لنضالها ضد قمع الأطفال والمراهقين، لتدخل بذلك تاريخ جوائز نوبل كأصغر شخص يحصل عليها.
• سلمى لاغرلوف
أول امرأة تفوز بنوبل للآداب عام 1909؛ إذ حصلت على الجائزة؛ تقديراً لأعمالها القائمة على الأساطير والحكايات.
• وانجاري ماثاي
وهي الناشطة الكينية وأول امرأة تفوز بجائزة نوبل للسلام من القارة الأفريقية عام 2004، بسبب إسهاماتها من أجل التنمية المستدامة والديمقراطية والسلام، أسست حركة الحزام الأخضر عام 1977 وهي مؤسسة تمكنت عبرها من القيام بسلسلة من الأنشطة على رأسها مساعدة السيدات في زراعة أكثر من 20 مليون شجرة في نيجيريا.
• فرانسواز باري سينوسي
وهي عالمة فرنسية حازت على جائزة نوبل في الطب عام 2008 إثر اكتشافها فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV المسبب لفيروس الإيدز.
• جيرتي تيريزا كوري
تعتبر ثالث امرأة وأول أمريكية تفوز بجائزة نوبل في العلوم، وأول امرأة تحصل عليها في الطب أو علم وظائف الأعضاء، وذلك بسبب دراستها للكشف عن دورة حياة الطاقة الكيميائية الحيوية واستقلاب الكربوهيدرات.
وتمنح جائزة نوبل لمن يقوم بالأبحاث البارزة أو يقوم بأعمال خاصة بخدمة المجتمع، وتسلم الجائزة في احتفال رسمي في ذكرى وفاة الصناعي السويدي ومخترع الديناميت ألفريد نوبل (صاحب الجائزة)، وتُسلم الجائزة في مدينة أوسلو، بينما تسلم الجوائز الأخرى من قِبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X