عرض مشترك لـ 81 Designs وبقجة للتصاميم في معرض فن أبو ظبي

نادين معلوف (إلى اليمين) وهدى بارودي
من المشاركات
لوحات فنية بأيدٍ فلسطينية
جانب من العمل في مجموعة "Standing Tall"
سيدة تعمل في مجموعة "Standing Tall"
أياد ناعمة تطرز الشعر والجمال
نسرين الطيبي معلوف، شريكة في 81 Designs
نساء وفتيات يشاركن في العمل الفني
بعض السيدات المشاركات
من مجموعة "Standing Tall"
10 صور

ستقوم مؤسسة 81 Designs والمعروفة بأشهر أعمال التطريز اليدوية في الإمارات العربية المتحدة، بعرض أهم قطع فنية وتذكارية من خلال تعاون خاص ومتميز مع بقجة للتصاميم في الدورة العاشرة لمعرض فن أبو ظبي.
في الفترة ما بين 14 إلى 17 من شهر نوفمبر 2018 في منارة السعديات على جزيرة السعديات في أبو ظبي، سيقوم معرض فن أبو ظبي بتسليط الضوء على عام زايد، وذلك من خلال أهم المشاريع المجتمعية التي تأسست خلال هذا العام.
وستشارك 81 Designs وبقجة للتصاميم للمرة الأولى في هذا الجزء، علما بأن كليهما من المنظمات التي تعمل تحت إشراف نسائي، وسيقدمان الأعمال التي تمجد وتحيي عظمة المرأة والتقاليد الفلسطينية الراسخة، تكريما للراحل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي كان معروفاً كمدافع عن المساواة في الحقوق والفرص للمرأة.

صرحت الشريكة المؤسسة لـ 81 Designs، نادين معلوف قائلة: "عرف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمناصرته لقضايا حقوق المرأة، وكان قائداً يسعى دوماً لتقدير واحترام الناس جميعاً بغض النظر عن الجنسية، الوضع الاجتماعي، الدين، والجنس. إن حكمته في الاعتراف بمساهمة المرأة بشكل متساوٍ في المجتمع، يتردد صداها مع مساعينا نحو تمكين وتعزيز المرأة، ويهدف مشروعنا الجديد "Standing Tall" إلى الاحتفاء بالنساء والإشادة بهن وبأعمالهن".

 

تتألف مجموعة "Standing Tall" بتعاون مشترك بين 81 Designs وبقجة للتصاميم، من 5 منحوتات تعكس كل منها سمات مختلفة للمرأة وهي: الاستقلال، الشغف، الحنان، التربية، والقوة، مزينة بمئة قطعة قماش مطرزة يدويا من جميع أنحاء العالم.

وتعدّ المجموعة بمثابة جسر يربط بين فنون التطريز والشعر، حيث تقدم 100 قطعة قماش مطرزة يدوياً، كما تعيد إحياء قصيدة "حبكم وسط الحشا سادي" بقلم الأب المؤسس. إن كل قطعة قماش تمثل وشاحاً متقن الصنع تم تطريزه يدوياً من قبل لاجئات موهوبات في مؤسسة 81 Designs.

امتازت 81 Designs لكونها واحدة من رواد تقنية "التطريز" القديمة، حيث تم تطريز كل قطعة قماش يدوياً من قبل مجموعة من النساء الفلسطينيات الموهوبات في جنوبي لبنان، وتهدف إلى بث روح الأمل فيهن وتجديد الإحساس الهادف بالحياة وتوظيف أكبر عدد ممكن من اللاجئات الموهوبات.

وتعدّ بقجة للتصاميم بمثابة مشغل للقطع الفنية المتميزة في لبنان والمعروف بتجميعه لمختلف أنواع التصاميم، حيث يهدف إلى إعادة إحياء التصاميم بلمسات عصرية وتعديل الاندماج الفوضوي في الألوان والثقافات لتكوين رسائل مفيدة ذات صلة باحتياجات اليوم.

حول هذا التعاون صرحت هدى بارودي من بقجة للتصاميم قائلة: "لقد كان شرف لفريق عملنا بأن نتعاون ونشهد مدى حرفية أولئك النساء الموهوبات في 81 Designs. لقد تمحور هدف بقجة حول جعل أصوات الموهوبين ذات صدى في عالمنا اليوم من خلال تسليط الضوء على القطع الفنية المميزة." وأضافت: "إن إعطاء الفرصة لكل واحدة من سيدات فلسطين بالوقوف شامخة وثابتة من خلال تقديمهن للقطع الفنية المذهلة، كان من أكثر التجارب روعة على الإطلاق."