كوركماز التركية نجمة اختتام مهرجان الحسيمة وفيلم روسي نجم الجوائز

لجنة تحكيم الدورة الثانية لمهرجان الدولي للفيلم الحسيمة
حفل الاختتام من تقديم الإعلامية حورية بوطيب
الممثلة التركية شيماء كركماز مع مديرة المهرجان صوفيا أغيلاس
الجائزة الكبرى تعود للفيلم الروسي الفنلديوالألماني ـ آرثميا ـ للمخرج بوريس خليبنيكوف
الممثلة التركية شيماء كركماز
الممثلة التركية شيماء كركماز تتسلم درع التكريم من مديرة المهرجان صوفيا أغيلاس
الجائزة الكبرى للفيلم القصيرالإسباني ـ أم ـ لمخرجه رودريجو سوروجوين
الممثلة التركية شيماء سعيدة بدرع التكريم
الممثلة نزهة بدر تسلم درع التكريم لمدير دار الثقافة
اعتراف بالجميل لجنود الخفاء الدورة الثانية لمهرجان الدولي للحسيمة
لحظة تكريم السينما الكاميرونية
جائزة لجنة التحكيم للفيلم القصير تعود للفيلم الأمريكي الإنجليزي ـ سلام ـ للمخرجة كلير فاولر
جائزة لجنة التحكيم للفيلم الطويل ـ أشامبرا ـ لمخرجه جوناس كاربينانو
جانب من الحضور
14 صور

خطفت الممثلة التركية شيماء كركماز، بطلة المسلسل المدبلج "سامحيني"، الأنظار والأضواء، في حفل اختتام المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة، لدرجة غطى حضورها على حالة الترقب التي تسود عادة ليلة الإعلان عن نتائج الأفلام الفائزة في المهرجان.

استقبال غير عادي وترحيب رهيب حظيت به هذه الممثلة، من قبل جمهور الحسيمة، الذي يناديها باسم فريدة الشخصية التي تجسدها في العمل الدرامي "سامحيني" المسلسل الأطول في تاريخ التلفزيون المغربي.

وبعد فقرة التكريم التي خصصت لها، تحت تصفيقات حماسية وهتافات باسمها، بدأ الإعلان عن نتائج المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة، الذي امتد على مدى خمسة أيام، من 22 إلى 26 أكتوبر الجاري، وتميز بالمستوى الفني والتقني العالي للأفلام المشاركة، وهو ما أكده رئيس اللجنة المخرج الكندي "كلود كانيون"، عند اعلانه أسماء الفائزين، حيث ثمن المستوى القوي للأفلام المتابرية، وقال إن ذلك لا أمر قلما يتاح في مهرجانات أخرى. وكانت الجائزة الكبرى من نصيب الفيلم الطويل "ارثيميا" إنتاج مشترك (روسيا- فلندا والمانيا). ومن إخرج بوريس خليبنيكوف.

ويدور حول حياة زوجين، يعمل الزوج "اوليغ" مسعف موهوب يقود سيارة إسعاف، فيما تعمل زوجته "كاتيا" ممرضة في قسم الطوارئ بالمستشفى نفسه، وهي تحب زوجها لكنها سئمت من رعايته للمرضى أكثر من رعايته لها. فتخبره أنها تريد الطلاق، وهنا تبدأ القصة.

تسلم الجائزة عمر بلخمار من يد الممثل عبد الرحيم الملياني، وفاز "اشامبرا" سيناريو وإخراج جوناس كاربينانو، و إنتاج مشترك (انجلترا – الولايات المتحدة- فرنسا والسويد)، بجائزة لجنة التحكيم. وتنقلنا قصة هذا الفيلم، إلى مجمع صغير من الغجر في إقليم "كالابريا"، حيث يعيش الطفل "بايو"، البالغ أربعة عشر سنة، والذي يرغب في أن يكبر سريعا. يبدأ مبكرا في التدخين وشرب الكحول. كما أنه من القلائل القدرين على التنقل بين فصائل البلدة، ويتتبع بذلك خطى أخاه الأكبر في كل مكان، وعندما يختفي هذا الأخير، يسعى بايو ليثبت للجميع أنه جاهز ليحل محل أخيه.

وخصت لجنة التحكيم بتنويه خاص فيلم "الاعتراف"، (استونيا وجورجيا) ومن إخراج زازا اوروشادزة.

ويحكي قصة الأب جيورجي وهو مخرج سابق تحول إلى كاهن، يتم إرساله إلى قرية نائية في جورجيا لرعاية أهلها. عند وصوله قرر إحداث سينما للتقريب بين السكان والكنيسة. بعد عرض فيلم " البعض يحبونه ساخن" يجد أبناء القرية أن ليلى أستاذة الموسيقى تشبه بشكل كبير مارلين مونرو ولكن عندما يلتقي الأب جيورجي مع هذه المرأة الشابة الفاتنة، تأخذ الأمور منحى معقد.

نتائج الفيلم القصير
أما الجائزة الكبرى في صنف الفيلم القصير، فحصدها الفيلم الاسباني "أم"، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم، لفيلم "سلام" إنتاج مشترك بريطاني – أمريكي.

الجائزة الكبرى للفيلم القصير تسلمتها الاعلامية عزيزة حلاق من محمد العروسي، و تسلم جائزة اللجنة المخرج حميد باسكيط.

انطوى المهرجان على كثير من الحميمية هذه السنة، وظهر ذلك في تكريم شباب من أبناء المدينة، ساهموا في تنظيم وإنجاح الدورة الثانية لهذه التظاهرة الفنية والثقافية، التي تشرف عليها المنتجة المغربية صوفيا اغيلاس، التي قالت في كلمة بالمناسبة، أنها تعمدت إشراك أبناء الحسيمة ، في فعاليات هذا المهرجان، لأن هذه التظاهرة هي لهم ولمدينتهم أولاً وأخيراً، معتبرة أن الحسيمة جوهرة المتوسط تستحق مهرجانا من مستوى المهرجان الدولي للفيلم.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"