منتدى أسبار الدولي يقيم بالمشاركة مع "كاوست" معرضًا للشركات الناشئة

4 صور

يعد منتدى أسبار والذي سيقام في العاصمة الرياض في الفترة من 4 _ 6 نوفمبر 2018م، وبرعاية الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض في فندق الفورسيزنز ذو أهمية كبيرة؛ فهو يقوم بالشراكة مع عدة شركات ومؤسسات هامة. بدورها كشفت الدكتورة "نجاح عشري" نائب رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، عضو مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي 2018 عن أنّ الجامعة ستقيم بالمشاركة مع منتدى أسبار الدولي معرضًا للشركات الناشئة، مصاحبًا للدورة الحالية من المنتدى، وسيضم المعرض 4 أقسام رئيسية تستعرض مختلف المراحل التي يمر فيها رواد الأعمال والشركات الناشئة، ويتضمن تصميمات أولية (Prototypes) لأبرز الشركات الناشئة التي تحتضنها كاوست، ونتائج الأبحاث التي يقوم بها طلبتها وعلمائها تحديداً في المواضيع الاستراتيجية الأربعة:(الماء – الطاقة – الغذاء – البيئة). لافتة إلى أنّ المعرض يوفر تجربة تفاعلية للزوار تمكنهم من معرفة المزيد عن كاوست، وباختصار فإنه يوفر للزائرين فرصة "تجربة كاوست" في الرياض.
وأضحت الدكتورة "عشري" بأنّ معرض كاوست للشركات الناشئة في منتدى أسبار الدولي 2018 يعكس جهود الجامعة في تنمية وتعزيز بيئة حاضنة وداعمة لرواد الأعمال وأصحاب المهارات والأفكار الواعدة من الشباب الوطني، والمساهمة في تحفيز الابتكارات ونشر المعرفة العلمية وتطبيقاتها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مبينة أنّ المميز في مشاركة كاوست في منتدى أسبار الدولي يكمن في الفرصة التي أتيحت للجامعة لتعريف الزوار بمسيرة الشركات الناشئة بشكل عام، من خلال عرض الشركات الناشئة التي تحتضنها، انطلاقًا من ولادتها كفكرة، مرورًا بالأبحاث والتصميمات الأولية، وصولاً إلى المشاركة في منافسات الابتكار في العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEAM Innovation Challenges) وبرامج دعم مشاريع رواد الأعمال الجامعيين كبرنامج "تقدم" التي يقام بالتعاون بين كاوست وبنك ساب، وأخيرًا الاستقلالية التجارية كشركة قائمة وناجحة.
يشار إلى أنّ موضوع منتدى أسبار الدولي لعام 2018 هو "عصر المستقبل.. السعودية غدًا". وستستعرض كاوست من خلال مشاركتها أبرز الاختراعات والتقنيات التي عمل عليها وتوصل إليها طلبتها وباحثوها وعلماؤها الأمر الذي يعكس رسالة كاوست لتطوير العلوم والتقنية من خلال الأبحاث المتميزة والتعاونية ودمجها في التعليم الجامعي. فضلاً عن تطوير وتحسين وإيجاد الأفكار التحويلية، التي من شأنها إلهام الابتكار لدفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال اكتشافات مميزة تهدف إلى تقدم المعرفة الإنسانية، لما فيه خير المملكة والعالم.
يذكر أنّ مجلس إدارة منتدى أسبار الدولي 2018 انعقد أول أمس برئاسة رئيس مجلس الإدارة الدكتور "فهد العرابي الحارثي"، والذي ناقش جدول أعمال الاجتماع متحدثًا عن الشراكات الجديدة للمنتدى، ومنها : تكليف شركة "ترند" في خدمات الإعلام الرقمي، وشركة ميساب في تقنيات الإنتاج والفيديو الحديثة، كما استعرض الاستعدادات القائمة حتى الآن لتحقيق النجاح في الدورة الثالثة لمنتدى أسبار الدولي. وأيضًا استعرضت مساعد رئيس مجلس الإدارة "الأستاذة فاطمة الشريف" مستجدات اللجنة العلمية من جلسات وورش عمل ومحاضرات المنتدى، ومتحدثين، لافتة إلى الجلسة العلمية المهمة التي ستقدمها شركة ماكنزي وتستعرض خلالها تقريرها الجديد حول وظائف المستقبل لأول مرة من منصة منتدى أسبار الدولي.