"الدفاع المدني" السعودي يُنقذ 20 محتجزاً بسبب الأمطار

الدفاع المدني ضمن عمليات الإنقاذ
في إطار عمليات الإنقاذ في السعودية
عمليات الإنقاذ
في إطار الإنقاذ
ضمن عمليات الإنقاذ
في إطار عمليات الإنقاذ
عمليات الإنقاذ بسبب الأمطار
في إطار عمليات الدفاع المدني
ضمن عمليات الإنقاذ
خلال عمليات الإنقاذ
أثناء الإنقاذ
عملية إنقاذ
12 صور

24 ساعة شهدتها محافظات منطقة مكة المكرمة والمراكز التابعة لها تحت تأثير الحالة الجوية الماطرة التي تخللتها بلاغات عدة للجهات ذات العالقة ومنها الدفاع المدني الذي أوضح فيه المتحدث الرسمي العقيد سعيد سرحان أن منطقة مكة المكرمة شهدت خلال 24 ساعة أمطار تراوحت ما بين خفيفة إلى غزيرة وفي بعض الأجزاء منها كانت متوسطة.
ومن خلال البلاغات التي وردت لمركز العمليات الأمنية الموحدة في منطقة مكة المكرمة تلقى الدفاع المدني منها ١٦٤ بلاغاً باشر من خلالها عمليات إنقاذ وكذلك ماس كهربائي وسقوط أشجار وأعمدة إنارة وتجمعات مائية، كان نصيب محافظة جدة منها ١١٦ بلاغاً بينما جاءت محافظة الطائف ١٣ بلاغاً والليث بلاغين وانضم بلاغاً آخراً.
وباشرت فرق الإنقاذ إخراج ٢٠ محتجزاً من 4 محافظات حملة محافظة الطائف النصيب الأكبر منها بمعدل ٩ حالات احتجاز، من جانب آخر سالت على إثر الأمطار أودية المرقبان، رحب، حرص، العرج، أم حطب، صرنان، جدل، الصدر وجميعها بمحافظة اضم وفي القنفذة وادي شسح وقنونا وفي الكامل أودية ايهالة، وبح، سايه، شوان، السبعان، وفي محافظة الليث وادي الليث وبني يزيد.
أما محافظة الطائف وادي ذي غزال، الحويه، جليل، المحمدية، وفي ظل الحالة الجوية ليوم أمس تابع الدفاع المدني بالمنطقة أعمال الإدارات العامة في المحافظات من خلال مركز التحكم والتوجيه بمديرية المنطقة.
فيما شرعت جميع الإدارات وفقاً لما يردها من تنبيهات من هيئة الأرصاد وحماية البيئة في تنفيذ خطة الأمطار التي تعتمد في تنفيذها على 3 مراحل تبدأ قبل هطول الأمطار وأثناء هطول الأمطار وبعد هطول الأمطار ومن خلالها يتم تمركز الفرق في المواقع الحرجة المحددة مسبقاً كما تنتشر فرق المهمات داخل المدن وكذلك دوريات السلامة، وفي المحافظات التي تتخلل تضاريسها الأودية وتقطعها بعض الممرات يتمكرز فيها دوريات للسلامة لمتابعة الحالة ونقلها مباشرة لمركز العمليات الأمنية الموحدة في المنطقة ليتم على ضوئها اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.
وتدعم خطة الدفاع المدني جهات حكومية عدة، تعمل من خلال غرف التنسيق داخل الإدارة لتنفيذ كل ما يتطلبه الموقف في الميدان، ومن أعمال الإنقاذ التي تمت خلال 24 الماضية حتى الساعة الثامنة من صباح اليوم شارك طيران الأمن في إنقاذ ثلاثة محتجزين بوادي الليث من الجنسية المصرية واليمنية والنيبالية.
ولم يغفل الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة في متابعة مواقع التواصل الاجتماعي وما يتخللها من مقاطع الهدف منها ترويع الآمنين دون مراعاة لكبار السن والنساء والأطفال والمرضى، مختلقين أحداث ليست صحيحة تعامل معها الدفاع المدني في المنطقة من خلال الشق الإعلامي بالتنسيق مع كافة وسائل الإعلام الرسمية لنشر الحقيقة وإجهاض تلك الشائعات غير اللائقة.
ويدعو الدفاع المدني الأخوة المواطنين والمقيمين أن يتابعوا وسائل الإعلام الرسمية ومنصات التواصل الخاصة بالدفاع المدني، التي يعمل فيها طاقم من الضباط والأفراد على مدار الساعة لنقل الأحداث ووضع التوجيه والتصرف الصحيح عند حدوث أي حالات طارئة، متمنين للجميع السلامة وأن ينعموا بالأمن والأمان في ظل هذه الأجواء الجميلة التي تنعم بها بلادنا الغالية.