أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

عالمة بريطانية تبتكر معادلة رياضية معقدة تكشف سرّ «الحـب الحقيقـي»

معادلة تكشف سر الحب الحقيقي
العالمة البريطانية سوكي فين
تعرض ما يخص الحب المشروط وغير المشروط
عبر معادلة رياضية معقدة

لقرون عديدة من التاريخ، ومنذ بداية الوعي البشري على الأرض، ظلّ «الحـــب»، عاطفة غير مفهومة أبداً، على الرغم من جميع التحليلات النفسية والعلمية له، كما ظلت هذه العاطفة الغريبة، التي تدفع الإنسان لفعل كل ما كان يظنه مستحيلاً، هي الموضوع الأهم والأبرز في حياة الأشخاص، والهاجس الذي لا يموت أبداً.
وبحسب موقع «روسيا اليوم»، فقد أعلنت «سوكي فين»، العالمة البريطانية والباحثة في جامعة «ساوثامتون Southampton» مؤخراً، عن قيامها بابتكار معادلة رياضية معقدة، تهدف إلى محاولة فهم «الحــبّ»، وكشف الفروقات بين العاطفة «غير المشروطة» والأخرى «المشروطة». إذ تجمع معادلة «فين» بين المنطق والاحتمالية، فيما يُعرف باسم «بيجين Bayesian»، أو «النظرية الافتراضية»، وذلك بهدف مساعدة الأشخاص على معرفة حالة علاقاتهم العاطفية بالتحديد.
وبحسب معادلة «فين»، فإن العلاقات العاطفية «غير المشروطة»، تمتلك حلاً واحداً، ما يعني أنه لا يوجد أي منطق أو عرض للأسباب، يمكن أن يؤثر على مشاعر الفرد. أما «الحب المشروط»، فهو أي قيمة من المعادلة بين الرقمين من 0 إلى 1، حيث يكون عرضة للتغير مع تقدم العلاقة بين الطرفين.
وبحسب رأي الدكتورة «سوكي فين»، أنه ليس من الضرورة أن يكون أحد أنواع الحب، أفضل من النوع الآخر، ولكن هناك نوعان متميزان للغاية من المشاعر. واستخدمت «فين»، المفهوم الرياضي لنظرية الاحتمال «بيجين Bayesian»، التي تخلق إطاراً يجمع بين المنطق والاحتمالية، للمساعدة في إنشاء هذه المعادلة. وأوضحت العالمة البريطانية قائلة: «سأحاول فهم المشاعر المربكة والمعقدة التي نسميها الحب، من خلال تشكيل موازٍ بين الحب المشروط وغير المشروط، ودرجات الإلزام المشروطة وغير المشروطة».
وتابعت «فين» موضحة: «يمكنك أن تحبها قليلاً، عند درجة 0.3 مثلاً، أو كثيراً عند الدرجة الأعلى 0.9، وعلى سبيل المثال، ربما تبدأ من 0.3، وعندما تتعرف على الصفات الإيجابية (وبالتالي الحصول على معلومات أكثر)، ينمو حبك حتى يصل إلى الدرجة 0.9، وربما يفعل الشريك أمراً سيئاً يؤلمك، ما يؤدي ذلك في النتيجة إلى أن تخفض مستويات الحب لديك».
ومن الجدير بالذكر، أن درجة «1» تشير إلى اليقين المطلق، و«0» تشير إلى عدم اليقين على الإطلاق بالنسبة إلى معادلة «فين». وفي الدراسة، تعادل قيمة 1 للمعادلة الحب غير المشروط، حيث يظل الشخص مسلوب العقل، بغض النظر عن المنطق المقابل. وفي المقابل، يتراوح الحب المشروط بين 0 و1، ويتغير مع تطور العلاقة.
وقالت الدكتورة «فين» أيضاً: «الحب غير المشروط هو ذاك الذي لن يتغير وفقاً لأية معلومات، لأنه لم يتأسس على المعلومات في المقام الأول، هذا هو الحب من دون سبب، حيث لا يوجد دليل أو معلومات يمكن أن تغيره».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X