مركز صحي "الصفا1" النموذجي يشارك في اليوم العالمي للسكري

18.JPG
دكتورة نهى شرف وتغريد مطر
6.JPG
ندى الحربي ورحمة العتيبي وتغريد مطر
20.JPG
دكتورة نهى شرف ورحمة العتيبي
9.JPG
رحمة العتيبي توزع وجبات صحية
19.JPG
د. ياسر الشريف يقدم وجبة صحية لأحد المراجعين
3.JPG
دكتورة نهى شرف تستقبل بعض طالبات مدرسة فتاة المستقبل
7.JPG
وجبة فاكهة لأحد الحضور
4.JPG
طالبات من مدرسة فتاة المستقبل
15.JPG
دكتورة هند-متطوعة من مجموعة نبض
5.JPG
ناهد محجوب تشرح لأحد الحضور عن القدم السكري
16.JPG
فادي معمرجي فني أشعة يتسلم شهادة شكر وتقدير
1.JPG
أسامة زعتري يتوسط د. ياسر ود. سلطان ود. نهى وعبد الله الدوسري ووحيد جميل وتغريد ورحمة وندى ونرجس وعادل رديف
12.JPG
الدكتور سلطان المالكي مدير المركز يتوسط د. ياسر الشريف وعلي محنشي
2.JPG
مدير المركز دكتور سلطان المالكي ود. ياسر الشريف مع بعض المشاركين من مركز الصفا
10.JPG
رحمة العتيبي تستلم شهادة شكر وتقدير
13.JPG
الدكتورة آيات في ركن قياس نسبة السكر
8.JPG
وحيد جميل وأحد المراجعين في ركن القهوة
17.JPG
في ركن القهوة
14.JPG
د. ياسر الشريف ودكتورة نهى شرف والزميل وحيد جميل يستمعون للشرح عن سكري القدم
11.JPG
تغريد مطر تستلم شهادة شكر وتقدير
18.JPG
6.JPG
20.JPG
9.JPG
19.JPG
3.JPG
7.JPG
4.JPG
15.JPG
5.JPG
16.JPG
1.JPG
12.JPG
2.JPG
10.JPG
13.JPG
8.JPG
17.JPG
14.JPG
11.JPG
20 صور
بحضور مدير المركز الدكتور سلطان المالكي، وتحت شعار "السكري والعائلة" أقام مركز صحي "الصفا1" النموذجي التابع للمراكز الصحية التابعة لمستشفى الملك فهد بجدة، وبالتعاون مع مجموعة "نبض" التطوعية فعالية بمناسبة اليوم العالمي للسكري (قياسات وتوعية واستشارات) والأركان المصاحبة، السمنة، والهشاشة العظام، وركن القهوة. والهدف منها تثقيف المراجعين في المركز حول كيفية التعامل مع مرض السكري، والسمنة وهشاشة العظام، وكذلك تفعيل اليوم العالمي للقهوة، بحضور حوالي 250 شخصاً، وبمشاركة مجتمعية مع مدرسة فتاة المستقبل ومجموعة "نبض" التطوعية بقيادة د. ياسر الشريف.
المديرة الفنية الدكتورة نهى شرف ألقت محاضره تثقيفية عن مرض السكري موجّهة إلى بعض طالبات المرحلة الثانوية اللواتي حضرن الفعالية من مدرسة فتاة المستقبل ترافقهن المرشدة الصحية في المدرسة ابتسام القرشي، وتناولت فيها أهمية اليوم العالمي للسكري، وتوضيح سبب اختيار يوم 14 نوفمبر لهذه الفعالية. وكذلك تحدّثت عن الهدف من الفاعلية، وهو تعزيز الوعي الصحي لمرض العصر، سواء للمعرضين للإصابة أو للمصابين أنفسهم، والحث على أهمية الكشف المبكر عن مرض السكري لمن تتوفر لديهم عوامل الخطورة، مثل (مرضى الضغط، تاريخ عائلي، السمنة، إرتفاع نسبة الدهون في الدم، عدم الحركة، والعوام فوق الـ 45 سنة).
أيضا أشارك د. نهى إلى أهمية تشجيع مرضى السكري بالمواظبة على المراجعة وعمل الفحوصات الدورية للتقليل من حدوث مضاعفات مرض السكري، ( كأمراض القلب، قصور الشرايين التاجية، أمراض الكلى، أمراض الأعصاب، اعتلال الشبكية، الضعف الجنسي). والتعريف عن كيفية تشخيص مرض السكري ومعرفة الأعراض المصاحبة مع المرض، والتعريف بعلاج السكر، سواء العلاج الدوائي أو غير الدوائي، من المواظبة على الحمية الغذائية السليمة، والرياضة والابتعاد عن الضغوطات النفسية.
أخصائية التمريض ناهد محجوب الخبيرة في القدم السكري بمستشفى الملك فهد شرحت للحضور خطورة أهمال أي إصابة في القدم، مهما كانت صغيرة، وأن الوقاية من إصابات الأصابع قد تحمي القدم من خطر البتر. وشرحت للحضور كيفية الوقاية، خاصة عند تقليم الأظافر.
أما ريم البركاتي من مجموعة "نبض" التطوعية، فقد شرحت أضرار السمنة وهشاشة العظام، وكيف يمكن الاهتمام بتخسيس الوزن من خلال تنظيم الغذاء والرياضة. أما منظمات الفعالية، وهن المثقفة الصحية رحمة العتيبي والمثقفة الصحية ندى الحربي وأخصائي اجتماعي تغريد مطر قمن باستقبال المراجعين والحضور وتوزيع الوجبات الصحية، والمكونة من الخضروات والفاكهة. وفي نهاية الفعالية قامت الدكتورة نهى شرف بتكريم المشاركين والمشاركات في تنظيم الفعالية والمشاركين فيها.