حُراس حديقة حيوان يقتلون «نَمِـــرًا» نادرًا ومهددًا بالانقراض في إنجلترا

نمر الثلج في بيئته الطبيعية
قتل نمر مهدد بالانقراض
من الأنواع المهددة بالانقراض
النمر مارغاش
حديقة حيوان مدينة دودلي
5 صور

كان لدى حُرّاس حديقة حيوان مدينة «دودلي» الواقعة وسط إنكلترا، خيار من اثنين صعبين، فإما أن يقتلوا نمرًا نادرًا مهددًا بالانقراض عقب هروبه من قفصه، لينقص واحد من هذه الأنواع المهدد بالاختفاء من عالمنا، أو يُعرِّضوا حياة الناس وزوار الحديقة من رجال ونساء وأطفال، إلى خطر التعرض للافتراس بين مخالب وأنياب هذا النمر، وما كان منهم حينها، إلا أن يختاروا قتله «قتلاً رحيمًا» رميًا بالرصاص.

وفي تفاصيل هذه الحادثة التي نقلها موقع «عربي بوست»، عن صحيفة «ميرور Mirror» البريطانية، أن المسؤولين في حديقة الحيوان هذه، اضطروا إلى أن يقوموا بقتل النمر المعروف باسم «مارغاش»، الذي يبلغ من العمر 8 أعوام، عقب هروبه من القفص بعد أن نسي الحارس بابه مفتوحًا، حيث أطلق الحراس عيارًا ناريًا على النمر المهدد بالانقراض، إلا أنه لم يتم الإفصاح عن تفاصيل الحادثة الكاملة، إلا بعد انتهاء التحقيق التأديبي.

وكان المتحدث الرسمي باسم حديقة حيوان مدينة «دودلي»، قد صرّح لوسائل الإعلام البريطانية، بأنه: «لسوء الحظ، لم يكن هناك أي خيار آخر إلا قتل النمر، خاصة أن الأمر كان يتعلق بمصلحة السلامة العامة للزوار، وقد قُتل الحيوان من قبل عضو بارز في فريق الأسلحة النارية، بطلقة واحدة دون أن يتعذب النمر». وأضاف أيضًا: «بمجرد أن رأى الحراس نمر الثلج (مارغاش) خارج القفص، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة بهروب الحيوانات، وتم إعلام المدراء والمسؤولين، في الوقت الذي قام فيه فريق الأسلحة النارية بالسيطرة على الوضع». وأكد القائمون على حديقة الحيوان، أنهم سيركزون بصفة أساسية على إجراء تحقيق كامل بشأن ما حدث، فضلاً عن مراجعة صارمة لكل ما يتعلق بتأمين المكان.

ويُشار إلى أن الحارس كان قد ترك باب قفص النمر «مارغاش» مفتوحًا بغير قصد منه، وبعد ما حدث، تم فتح تحقيق تأديبي بحق جميع الموظفين المتورطين في هذه الحادثة، وقال «ديريك غروف»، وهو مدير الحديقة: «كان قتل نمر مهدد بالانقراض حادثًا محزنًا للغاية بالنسبة لنا وإلى جميع موظفينا العاملين في الحديقة، فالقتل الرحيم يكون دائمًا هو الحلّ الأخير». وأضاف «غروف» أيضًا: «فشلت جهودنا في إقناع مارغاش بالعودة إلى قفصه، خاصة بعد أن اقترب من الغابات المحيطة بالحديقة، ناهيك عن أن الظلام كان سيحل قريبًا. لم يعتقد الطبيب البيطري أن السهام المهدئة هي خيار آمن بسبب الوقت الذي يستغرقه الدواء ليبدأ مفعوله».

ومن الجدير بالذكر بأن النمر «مارغاش»، هو من سلالة نمور الثلج النادرة، والمهددة بالانقراض من الدرجة الوسطى، والتي تتخذ من مناطق آسيا الوسطى والجنوبية موطنًا لها، وكانت قد بيّنت دراسة تم إجراؤها خلال العام 2003، أن عدد النمور الثلجية البالغة المتواجدة في العالم يتراوح بين 4 آلاف و80 نمرًا، إلى 6 آلاف 590 نمرًا فقط، أما عدد حيوانات نمر الثلج غير القادرة على التكاثر، فبلغ نحو 2500 نمر، ويُشار بأن «مارغاش»، كان قد وُلد في حديقة حيوان «بانهام» في «نورفك»، خلال شهر أيار/ مايو من العام 2010، وقد وصل إلى حديقة «دودلي» للحيوانات في شهر أيلول/ سبتمبر من العام 2011، حيث كان يعيش مع الأنثى «تايغا» البالغة من العمر 3 سنوات.