صحة ورشاقة /الطب البديل

علاج الكحة بطرق طبيعية مئة بالمئة

علاج الكحة بطرق طبيعية فعّالة وآمنة

علاج الكحة بطرق طبيعية قد يكون أفضل من إستعمال الأدوية. فالكحة أو السعال يهيج الحلق ويشكل إزعاجاً للمريض.
في ما يلي 8 من أفضل ما يمكن صنعه لـ علاج الكحة بطرق طبيعية:

الشراب المصنوع في المنزل
من السهل جداً أن تصنعي شراباً لمعالجة السعال في المنزل، ويكفي أن تستخدمي بضع مكونات فقط. وأسهل تلك المشروبات: تلك التي أساسها عصير الليمون والعسل ورشة من الفلفل الأحمر الحارّ. ويكفي مزج هذه المكونات الثلاثة معاً.
العسل مسؤول عن تهدئة وحماية الأنسجة ضد التهيج بينما يعطي عصير الليمون دفعة قوية من الفيتامين "سي" C لنظام المناعة. ويعمل الفلفل الأحمر على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وبالتالي يعزز تسريع عملية الشفاء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1. شاي الأعشاب الطبية
ينصح بشرب أنواع شاي الأعشاب الطبية المختلفة التي أساسها الزعتر لتخفيف السعال. وتمتاز هذه النبتة العطرية الطبية بفضائل عديدة ومنها تخفيف ألم الحلق وتقليل نوبات السعال.
ويكفي أن تصنعي منقوع نصف ملعقة صغيرة من الزعتر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ولتخفيف الطعم المرّ لهذا الشاي يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل ويمكن شرب هذا العلاج ضد السعال على مدار اليوم وبدون اعتدال!

2. الزيوت العطرية الأساسية
من أجل تخفيف حدّة السعال وتخفيف إحتقان الشعب الهوائية يُنصح بصنع تبخيرة من الزيوت العطرية الأساسية. ولهذا العلاج تحديداً يفضل إختيار الزيوت العطرية التي أساسها الزعتر أو البابونج أو الكينا (الأوكالبتوس).

3. فرك أو تدليك الجسم بمرهم طبي لمحاربة الكحة
عند فرك الجسم مباشرة بمرهم يحتوي على المنثول- النعناع- مثل الفيكس Vicks على المنطقة المحيطة بالحلق والصدر يخف السعال، فهذا الفرك ينفذ إلى مجرى التنفس. وإذا لم يكن لديك مرهم طبي في متناول يدك في المنزل يمكنك تحضيره باستخدام بودرة الخردل.
إمزجي بودرة الخردل مع الطحين والماء البارد لتشكيل عجينة ثم إفردي هذا العلاج على منشفة أو بشكير ثم أطوي البشكير على طبقتين وضعيه فوق الصدر. إحذري من وضع الخردل مباشرة على الجلد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4. حبيبات العسل والليمون
تساعد حبيبات العسل والليمون على تخفيف السعال. فإذا كنت تعانين من سعال جاف فأي نوع من حلويات الملبس أو على شكل حبيبات حلوة سيكون فعّالاً، إذ أنَّ إنتاج اللعاب الذي يسببه مص الملبس سيعمل على وقف السعال الجاف. ويمكنك كذلك تذويب حبوب الملبس وصنع شراب منها. ولتحضير هذا العلاج ضد السعال يكفي أن تغلي حبوب الملبس بطعم النعناع في وعاء مع عصير الليمون وإضافة العسل.

5. الترطيب أفضل علاج لمحاربة السعال
كلما شربت سوائل أكثر، تتخلصين من السعال بسرعة أكبر. فالماء يساعد على تخفيف البلغم وتحويله إلى سائل. ويمكنك كذلك مزج الماء مع الملح وعمل غرغرة لتطهير الحلق.

6. القرفة
هذه وصفة من الجدّة هي علاج لمحاربة السعال. وفي واقع الأمر ثبت أنَّ القرفة تساعد على تخفيف السعال.
إغلي عيدان القرفة في الماء أو مع عصير الليمون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7. منقوع البصل
يحتوي البصل على مواد تهيج الحلق وبالتالي تسبب السعال ولكنها تسمح في الوقت ذاته على خروج البلغم.
ويكفي أن تغلي في وعاء كمية من الماء والبصل واإركي المزيج يُنقع ثم إشربيه.


8. ترطيب الغرفة عند النوم
من أجل تخفيف حدّة السعال خلال الليل، يجب التأكد من أنَّ الهواء في غرفة النوم رطب بعض الشيء وليس جافاً. ويجب الانتباه والحذر لكي لا تكون الغرفة حارّة، لأنه عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة جداً يكون الهواء جافاً. ولكي يكون العلاج ضد السعال فعّالاً، ضعي جهازاً للترطيب في الغرفة أو منشفة رطبة بجانب السرير.

متى يجب استشارة الطبيب؟
في العادة يجب أن يختفي السعال أو الكحة بعد 7 إلى 10 أيام من البداية، ولذلك من المهم للغاية إستشارة الطبيب في الحالات التالية:
• في حال شعرت بأي نوع من الألم في منطقة الصدر.
• في حال إستمر السعال إلى أكثر من 10 أيام أو كان السعال شديداً.
• إذا شعرب بأية أعراض أخرى مصاحبة للسعال مثل إرتفاع درجة الحرارة أو الحمى أو ألم في الرأس.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X