أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

نجاح علاج ورم سرطاني بالمايكرويف في البحرين

الشيخ خالد بن علي آل خليفة
د. أيمن الرئيس
هاني الفاضل

من خلال اكتشاف طبي غير مسبوق في مملكة البحرين، تمكن فريق طبي وتقني في المستشفى العسكري يضم مجموعة من الأطباء لمختلف التخصصات، من علاج ورم سرطانـي كلـي لمريــــض بحرينـــي باستخـــدام الموجـــات الصغريـــــة، أو بما يعرف طبياً بموجات المايكرويف، باستخــدام جهــاز " المايكرويف " هو عبـــارة عن علاج حراري لقتــــل الخلايا السرطانية، ويعد هذا النــــوع مــن العلاجات حديث ومتطورة جداً، ويجرى من خلال عمل تداخلي وغير جراحي، يستخدم فيه ما يسمى طبياً بـ" قرن المايكرويف " لقتل الخلايــــا السرطانية حرارياً في الورم السرطاني.
ويذكر أن هذا النـــوع من العــــلاج لا يحتاج إلى عمليـــــة فتح جراحي، وإنمـــــا يحتــــــاج الى إدخال قرن المايكرويـــــف من خلال فتحة صغيـــرة لا تتعدى 3 مليمترات.
وقد أجريت العملية باستخدام المخدر الموضعـي، والذي يستخدم خلالها في أغلب الأحيان، واستغرقت أقل من " 15 " دقيقة، وتمكن المريض من الخروج من المستشفى خلال 24 ساعة وذلك لمراقبة وضعه الصحي.
ومثل هذه العملية كانت تجرى بالسابق للأورام من خلال التدخل الجراحي وتخدير كامل للمريض واستئصال الورم السرطاني مما يسبب الكثير من المشاكل للمريض وزيادة فترة مكوثه في المستشفى.
وضم الفريق الطبي الذي القائم على العملية كل من الدكتور هاني الفاضل استشاري الأشعة التداخلية والدكتـور أيمن رئيس استشاري المسالك البولية والدكتور عزيز استشاري التخدير بالمستشفى العسكري.
وقدم الفريق الطبي الشكر والتقدير للــواء بروفيسـور الشيخ خالد بن علي آل خليفة قائـــد الخدمات الطبيـــة الملكية على متابعته ودعمه المستمر للكوادر الطبية في المستشفى العسكري وسعيه الدائم لتطوير الإمكانيات الطبية من خلال سعيه المستمر لتوفير أحــــدث الأجهزة الطبية والتقنيات التشخيصية والعلاجية للارتقاء بالقطـاع الطبي في البحرين وتوفير الرعاية الصحية المتميزة لمرضى المستشفى العسكري.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X