أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

62 سيدة يشاركن في "كيف تكتبين خطة مشروعك" بسيهات

أنهت 62 سيدة سعودية برنامجاً حول كيفية الإعداد لتنفيذ مشاريعهن بعنوان "كيف تكتبين خطة مشروعك" بهدف تحويل الحلم إلى حقيقة، وذلك في مقر جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية.

وأوضح أحمد الملا، مدرب الموارد البشرية في الجمعية، أن البرنامج يهدف إلى إزالة الخوف من الفشل عند تنفيذ أي مشروع، وهو ما تعاني منه كثيرٌ من السيدات، وقال: "التعليم له قيمته، والخبرة لها مكانتها في كل مشروع، لذا على كل سيدة أن تستثمر فيما يميزها عن غيرها، وما تبرع فيه، لأن ذلك يسهم في تقليل فرص الخسارة والفشل، كما أن التميز أولى درجات النجاح".

وأضاف أن "البرنامج تناول عدداً من المحاور، من أهمها تحديد الأهداف، ومعرفة سقف الطموح، والالتزام". وقال: "هذه الأمور المهمة تساعد على تحقيق النجاح في أي مشروع، إضافة إلى الفكرة التي تعد رأس المال، وجمع المعلومات، وزيارة المعارض، والتعرف على الفرص الجديدة في السوق، ورغبات الزبائن لبلورة الفكرة المناسبة".

ولفت الملا إلى أن المشاريع كثيرة، والسوق يتسع للجميع، لكن على المرأة المستثمرة أن تكون مختلفة عن الآخرين، وتضع بصمتها التي تميزها عنهم، وقال: "يجب على كل سيدة استشارة المختصين في المجال الذي ستستثمر فيه، لأن المجازفة في ذلك يعني نهاية المشروع قبل أن يبدأ".

كما تطرق إلى أسباب الفشل، من أهمها: الاستخفاف بالتكاليف، وتوقع الأرباح، وعدم القدرة على التحكم بالتكاليف، وعدم القدر على التحكم بالسيولة، والجهل بالسوق، إضافة إلى ضعف فريق العمل، والفشل الإداري، والتسعير الخاطئ، والأهم من كل ذلك الشعور بالملل وعدم الصبر، وعدم مواكبة تطور السوق، مشدداً على ضرورة القيام بتحليل swat قبل البدء بأي مشروع لدراسة مواطن الضعف والقوة، والمخاطر، والفرص.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X