أخصائية تجميل تحذّر من استخدام المكملات الغذائية لتجميل البشرة

حذرت متخصصة في التجميل من استخدام أيَّ نوع من المكملات الغذائية لتجميل البشرة دون استشارة الطبيب، أو عمل فحص للمعادن والفيتامينات، مبررة ذلك بأنه قد يزيد من الخلل الموجود في الجسم، مطالبة بعمل الفحص لتحديد المكملات التي يحتاجها الجسم.

وتناولت د.بشرى سامي الصقير، أخصائية تجميل، خلال محاضرة بعنوان "كيف تحافظين على بشرة أكثر شبابًا وحيوية"، في جمعية فتاة الخليج بالخبر، أمس، جوانبَ عديدة لمقاومة الشيخوخة من الداخل، والمعنى الحقيقي لمقاومة الشيخوخة، مبينة أن تقارير الأمم المتحدة أفادت بأن عمر الإنسان في ازدياد على مر السنين، مما يتطلب المحافظة على حيوية الجسم ومقاومة الشيخوخة، وقد أفاد تطور الطب ودخول تقنيات حديثة بتمكيننا من التعرُّف على العوامل المؤدية للشيخوخة وكيفية مقاومتها.

وأشارت إلى أن تحليل البشرة والشعر أمر ضروري؛ من أجل أخذ فكرة واضحة عن مشاكل البشرة والشعر، وبالتالي التوجُّه للعلاج المناسب، لافتة إلى أن التحليل ممكن أن يُظهر بعض مشاكل البشرة المستقبلية المحتملة، وبالتالي نستطيع معالجتها مبكرًا قبل ظهورها على سطح البشرة.

كما استعرضت أحدث هذه التقنيات لفحص المعادن في الجسم وتحليل البشرة والشعر، بالإضافة إلى أحدث تطورات مستحضرات العناية بالبشرة، والتي تعتمد منهجيتها على صنع المستحضر الخاص بكل بشرة حسب احتياجاتها، باستخدام مواد خام نشطة.

وأوضحت أن الشيخوخة تتحكم بها عوامل رئيسية، تنقسم إلى: عوامل داخلية مثل الجينات والهرمونات ونقص المناعة، والتي لا يمكننا أن نتحكم بها، وعوامل خارجية: مثل التعرُّض للتلوث والأشعة فوق البنفسجية والتدخين والغذاء غير الصحي، وهذه يمكننا أن نتحكم بها وتغيير نمط حياتنا إلى نمط صحي يمكن أن يؤخر ظهور الشيخوخة.