الكشف عن تقنية رائدة لعلاج الأورام في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2019

غسان مملوك

سيتمكن مرضى السرطان في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية للمرة الأولى من الحصول على علاجات متناهية الدقة عبر تقنية "نوفاليس للجراحة الإشعاعية" Novalis Radiosurgery التي طورتها وأنتجتها شركة "برين لاب" Brainlab الألمانية. ومن المقرر أن تكون التقنية جاهزة للاستخدام في الكويت في سبتمبر من العام الجاري 2019. وأُعلن عن ذلك خلال معرض ومؤتمر الصحة العربي 2019 في دبي. وتهدف تقنية "نوفاليس" إلى جعل الجراحة الإشعاعية التجسيمية المركزة (SRS) والعلاج الإشعاعي التجسيمي للجسم (SBRT) أسرع وأكثر دقة.

وقد أشاد بهذه الخطوة غسان مملوك، الرئيس التنفيذي لشركة التقدم التكنولوجي الكويتية (ATC) التي استقدمت التقنية إلى الكويت؛ قائلاً: "يسرنا حقاً أن نكون أول شركة في دول الخليج تقدم أحدث تكنولوجيا الإشعاع المُجَسَّم من ألمانيا". مضيفاً: "إنه لمثالٌ آخر على كيفية تبنّي التقنيات الحديثة، والعمل الجاد من أجل تقديم خدمات مُثلى للمرضى، وتحقيق نتائج أفضل لهم".

وعلى الرغم من استخدام كلمة "الجراحة" في اسم هذه التقنية، غير أنها لا تعني إزالة الورم بمَباضِعَ جراحية، إذ تقتصر على تسليط حزمة إشعاع عالية التركيز لاستهداف مركز الورم فقط من دون التأثير على الأنسجة السليمة، ما يقود إلى علاج الورم المستهدف بفعالية أكبر، والحد من الآثار الجانبية للعلاج.

وتُعدّ تقنية نوفاليس للجراحة الإشعاعية المزمع تطبيقها في الكويت خطوة مهمة نحو الأمام في رعاية المرضى من خلال استهداف العديد من الأورام في الوقت نفسه. وهذا يعني أن الأورام المتعددة يمكن علاجها دفعة واحدة وبجرعات كبيرة من الإشعاع المركَّز بدقة، بدلاً من معالجتها بشكل منفرد كما هو الحال مع أنظمة الجراحة الإشعاعية الأخرى.

ومن جانبه أشار نيلز إركِه، رئيس برين لاب لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إلى الخطوة الريادية التي خطتها الكويت في هذا الميدان؛ بقوله: "تعتبر الكويت سباقةً في تطبيق برنامج نوفاليس للجراحة الإشعاعية على مستوى منطقة الخليج". ملمحاً إلى أن: "الكويت تحتل مركزاً مرموقاً في علاج المرضى على مستوى المنطقة، وذلك بفضل اعتمادها على أحدث التقنيات المتقدمة مع الحفاظ على معايير الجودة والسلامة العالية". مضيفاً: "ومن خلال تطبيقها في نظامElekta VersaHD ، تمكِّن هذه التقنية الأطباء من تحقيق توزيع أمثل للجرعة الإشعاعية، وهو ما يميز تقنية نوفاليس التي تحظى بانتشار كبير على المستوى العالمي".

الجدير بالذكر أن انضمام الكويت إلى الدولتين الأخريين اللتين تطبقان تقنية نوفاليس للجراحة الإشعاعية في الشرق الأوسط من شأنه تعزيز تبادل الخبرات وتقنيات المعالجة بين هذه الدول في كفاحها المشترك ضد سرطانات الدماغ وغيره من أعضاء الجسم.

وتمثل تقنية نوفاليس للجراحة الإشعاعية بديلاً أو مكملاً لتقنيات العلاجات الأخرى، حيث تطبقها أكثر من 530 مستشفى في جميع أنحاء العالم، ويستفيد منها أكثر من مليون حالة علاجية.

لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة: https://www.youtube.com/watch?v=oDx1ovvhc9M