حماية المستهلك: تكشف حقيقة "بطاقات الائتمان الصفراوية".. قنبلة موقوتة!

بطاقات ائتمان
حقيقة بطاقات الائتمان الصفراوية قنبلة موقوتة
3 صور

كشفت جمعية حماية المستهلك مؤخراً حقيقة "بطاقات الائتمان الصفراوية"، لافتةً إلى ما ذكره مصرفيون بريطانيون في هذا الشأن، ووصفهم لتلك الخدمة بأنها "قنبلة موقوتة".


وحذّرت الجمعية المواطنين من الوقوع في مصيدة "بطاقات الائتمان ذات الفائدة الصفرية".


وعرضت الجمعية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعض الإرشادات للمواطنين، حذرت فيها الجهات المغرضة بشأن المغالاة في أرباحها المتوقعة من إصدار "بطاقات الائتمان ذات العائدة الصفرية".


وأوضحت حماية المستهلك، أن "الفائدة الصفرية هي عروض على البطاقات الائتمانية للمستهلك؛ ليتمكن من امتلاك سلعة، والدفع بأقساط دورية بدون فوائد (..) لكن إذا تعثر المستهلك في دفع أحد الأقساط فإن الفوائد ترتفع بشكل مبالغ فيه".


وفي سياق التحذير من التعامل على تلك البطاقات، قالت حماية المستهلك، إن مصرفيين بريطانيين أطلقوا تحذيرات تصف بطاقات الائتمان ذات الفائدة الصفرية بأنها "قنبلة موقوتة"، ما يتسبب في فضيحة مالية كما حدث مع سلسلة أسواق "TESCO" في العام 2014؛ حيث كلفتها غرامات بلغت 214 مليون جنيه إسترليني بسبب المغالاة في الأرباح.


وأشارت، إلى إن هذا النوع من المعاملات يعتبر مخاطرة عالية، نظراً لأن الجهات المقرضة تفترض أن المستهلكين قادرون على الالتزام بدفع المبالغ من بطاقاتهم الائتمانية حتى مع معدلات الفائدة العالية.


وأخيراً دعت الجمعية المستهلكين والمؤسسات المعنية في المملكة إلى توخي الحذر عند التعامل مع هذا النوع من العروض على البطاقات الائتمانية.