10 نصائح للعمل أثناء فترة الدراسة

الأولوية دائمًا للدراسة
10 نصائح للعمل أثناء فترة الدراسة
ابقي منظمة
الحصول على عمل داخل مدرستك أو جامعتك
5 صور

يخشى البعض خوض تجربة العمل أثناء الدراسة خوفاً أن يؤثر ذلك سلباً على تحصيله العلمي، فيما يرى آخرون أن عمل الطالب أو الطالبة أثناء فترة الدراسة ذو فائدة ومتعة كبيرة تعود بالنفع عليهم من الناحية الاجتماعية والمادية.
فيما يلي 10 نصائح لمساعدتك على إدارة العمل بنجاح أثناء فترة دراستك بحسب موقع «يونيجو».
1. الأولوية دائمًا للدراسة
احسبي جدول دراستك أولاً، يمكنك جدولة العمل حول دراستك، ولكن لا يمكنك دائمًا جدولة الدراسة حول العمل، شهادتك أكثر أهمية من وظيفة مؤقتة.
2. ابقي منظمة
استخدمي تطبيق تقويم هاتفك أو تقويم Google لتذكيرك بالأحداث المهمة مثل الفصول الدراسية والأوقات المهمة خلال يومك، لا تتركي الأمر لذاكرتك فقط لأن الحياة في وقت الدراسة ستشغلك عن تذكر كل شيء.
3. الحصول على عمل داخل مدرستك أو جامعتك
إذا كنتِ محظوظة، فستحصلين على وظيفة داخل المدرسة أو الجامعة، وإذا كنت محظوظة أكثر، فقد يتم احتساب ساعات عملك في معدلك الدراسي، يمكنك التحدث إلى قسم المساعدات المالية في مدرستك حول الخيارات المتاحة أمامك.
4. تأكدي من أخبار مدير عملك عن ساعات دراستك
بمجرد أن تنتهي من عمل جدولك، أخبري مديرك في العمل عن ساعات دراستك وامنحيهم نسخة من جدولك الزمني وتأكدي من معرفتهم بأنه لا يمكنك العمل خلال تلك الأوقات.
5. القيام بالواجبات المنزلية في العمل
عند العمل بوظيفة فيها الكثير من الوقت الإضافي اعملي على إنهاء الأشياء الخاصة بك، مثل اتمامك للواجبات أثناء وقت فراغك في العمل، أو الانتهاء من أمورك المهمة لحفظ وقتك.
6. اسألي عن نهائيات الأسبوع مقدمًا
إذا كان لديك مشروع أو ورقة أو نهائيات قادمة، فامنحي نفسك الوقت الإضافي الذي تحتاجين إليه، إما للدراسة أو لمجرد الحصول على القليل من وقت الفراغ للاسترخاء.
7. لا تفرطي في تحميل نفسك بالمهام
لا تأخذي الكثير في وقت واحد، لأنك سوف تتعبين بسرعة، الدراسة صعبة في حد ذاتها، والعمل يتطلب وقتك واهتمامك، ولكن لا تضعي ضغوطاً على نفسك، أو ستخسرين كليهما.
8. لا تعملي أثناء جميع الفصول الدراسية
إما العمل قبل الفصل الدراسي الأول أو بعد الفصل الدراسي الأخير، وترك فترة جيدة بين الأوقات، بهذه الطريقة، إذا كان الفصل الدراسي أو العمل متأخرًا، فلن يكون هناك الكثير من المتاعب.
9. الملابس المريحة
بالتأكيد ستضطرين للركض من العمل إلى الفصل أو العكس، لذلك ارتدي الملابس التي تكون مريحة ومناسبة للعمل والدراسة في نفس الوقت.
10. قومي بقضاء بعض الوقت مع نفسك
المرحلة الدراسية أو الجامعية هي تجربة لمرة واحدة في العمر، امنحي نفسك الوقت لتصنعي الذكريات واستمتعي بنفسك، إنها ليست وظيفتك أو فصولك التي ستتذكرينها، انما الأشخاص الذين ستلتقين بهم والأشياء التي تقومين بها في هذه الأثناء.