لايف ستايل /تدبير منزلي

التدبير المنزلي: طرق تنظيف المنزل وتعطيره

التدبير المنزلي: طرق تنظيف المنزل وتعطيره
التدبير المنزلي: طرق تنظيف المنزل وتعطيره تقضي بغسل أواني الطهو والأطباق فورًا؛ منعًا من تراكمها وانتشار الروائح المزعجة
التدبير المنزلي: طرق تنظيف المنزل وتعطيره تقضي بفتح نوافذ غرفة النوم، حتَّى تدخل الشمس هذه الأخيرة، فيتجدَّد الهواء فيها
التدبير المنزلي: طرق تنظيف المنزل وتعطيره تقضي بالتخلُّص من بقايا الصابون المتراكمة في منطقة الـ"دش"، من خلال رشِّ مُنظِّف خاصّ وتركه لنحو ساعة
التدبير المنزلي: طرق تنظيف المنزل وتعطيره تقضي بمسح أرضيَّة غرفة المعيشة بالماء والصابون

مهام في التدبير المنزلي تقضي بتنظيف المنزل وتعطيره، في خطوات عمليّة وفق الآتي:

تنظيف غرفة المعيشة

التدبير المنزلي: طرق تنظيف المنزل وتعطيره
1. يُنفض الغبار وترتَّب الوسائد على الأرائك وتوضَّب المجلَّات والأقراص المدمجة في مكان محدّد.
2. تُجمع الأغراض المبعثرة في صندوق التخزين ذي التصميم اللافت. وفي هذا الإطار، يُمكن استعمال الأخير كقطعة ديكور.
3. يُبدَّل كيس القمامة، حتَّى لو لم يكن ممتلئًا.
4. تُنظَّف الأرائك بوساطة المكنسة الكهربائيَّة ذات الفرشاة الناعمة، بُغية إزالة الأتربة عنها.
5. تُمسح الأسطح والرفوف باستخدام قطعة قماش من الـ"مايكروفايبر" مُبلَّلة للتخلُّص من الغبار والأوساخ.
6. تُمسح الأرضيَّة بالماء والصابون.
7. للتعطير: تُوزَّع في طبق وحدات القطن المضاف إلى كلّ منها الزيت العطري. ويوضع هذا الطبق على أحد الرفوف في الغرفة.

تنظيف غرفة النوم

التدبير المنزلي: طرق تنظيف المنزل وتعطيره
1. تُفتح نوافذ الغرفة، حتَّى تدخل الشمس هذه الأخيرة، فيتجدَّد الهواء فيها.
2. تُرتَّب الأسرَّة حال الاستيقاظ من النوم. علمًا أن هذا الأمر لا يأخذ أكثر من خمس دقائق، لكنَّه يُساعد في الحدِّ من الفوضى في الغرفة.
3. للتخلُّص من الأتربة والغبار على فراش النوم، يُخلط بضع قطرات من الزيت العطري والقليل من الـ"بيكينغ صودا". ثمَّ، يُرشُّ هذا الخليط على الفراش، ويُترك لساعتين. ويُزال بعدها، باستخدام المكنسة الكهربائيَّة.
4. تُمسح الأرضيَّة بالماء والصابون.
5. للتعطير: توضع نقطة من العطر المفضَّل على لمبة الإضاءة، وهي مطفأة، في غرفة النوم، ما يُساهم في نشر العبق بفعل الحرارة التي ستُبخِّر العطر فور إضاءة اللمبة.

تنظيف المطبخ

التدبير المنزلي: طرق تنظيف المنزل وتعطيره
1. تُفتح الستائر في المطبخ لإدخال الضوء الطبيعي إلى المكان، وكذلك إحدى النوافذ للترحيب بالهواء.
2. تُنظَّف الأسطح بالمطهِّرات، خصوصًا بعد تحضير الوجبات، بهدف تجنُّب تكاثر الجراثيم.
3. تُغسل أواني الطهو والأطباق فورًا؛ منعًا من تراكمها وانتشار الروائح المزعجة، مع الحرص على استخدام الماء الساخن لكونه يُخلِّص من البقع الدهنيَّة بسهولة.
4. يُنظَّف حوض الجلي فور الفراغ من غسل الأطباق، من خلال التخلُّص من بقايا الطعام ووضع القليل من الـ"بيكينغ صودا" مع الماء الدافئ في فتحة الحوض.
5. يُنظَّف فرن الغاز، من خلال تمرير إسفنجة رطبة على سطحه، استعدادًا لتنظيفه. ثمَّ، يرشُّ مسحوق التنظيف على المنطقة الرطبة.
6. يوضع القليل من سائل الجلي في وعاء مليء بالماء الدافئ، ثمَّ يُضاف كوبٌ من الخلِّ الأبيض، مع الخلط جيِّدًا. ويوضع القليل من هذا الخليط على إسفنجة،  فتمسح الخزائن، لتجفّف في ما بعد بقطعة قماش خالية من الوبر.
7. تُنظَّف الأرضيَّة أخيرًا من خلال التخلّص من الغبار والأوساخ الظاهرة عليها، بوساطة المكنسة ذات الوبر الناعم. ثمَّ، تمسح الأرضيَّة بالماء والصابون، مع الحرص على تجفيفها منعًا من الانزلاق.

تنظيف الحمام


1. يُنظَّف سطح المرحاض وجوانبه الخارجيَّة بإسفنجة مُبلَّلة بالماء الساخن والمطهِّر الخاص بتنظيف المرحاض، مع إزالة الترسُّبات باستخدام مسحوق مصنوع من نصف الكوب من الـ"بيكينغ صودا" ونصف الكوب من الخلِّ الأبيض
2. تُفرك جدران الحمَّام بعجينة سميكة مُعدَّة من ثلاثة أرباع الكوب من الـ"بيكينغ صودا" وربع الكوب من المبيِّض.
3. يتمُّ التخلُّص من بقايا الصابون والترسُّبات المتراكمة في منطقة الـ"دش"، من خلال رشِّ منظف خاصّ وتركه لنحو ساعة، ثمَّ شطفه لإزالة التكلسات الجيرية المتراكمة على الثقوب الصغيرة بالكامل. ويجب التخلُّص من انسداد "البالوعة" بمزيج مؤلَّف من الـ"بيكينغ صودا" والخلِّ.
4. لتعطير الحمَّام: يوضع القليل من أحد أنواع المنظِّفات ذي الرائحة الزكيَّة في علبة بلاستيكية مثقوبة، في مكان تدفّق الماء من "السيفون"، ما يساعد في انتشار الروائح العطرة عند كلِّ ِاستعمال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من تدبير منزلي

X