أسرة ومجتمع /شباب وبنات

اكتئاب المراهقات.. الأعراض والعلاج

شباب وبنات
اكتئاب المراهقات

الاكتئاب هو اعتلال عقلي، وأحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا، ويُصنَّف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج، وأهم ما يميز الاكتئاب هو الانخفاض في المزاج والنفور من الأنشطة.
أسباب الاكتئاب
يشير الدكتور أنور الخالدي، اختصاصي الطب النفسي، إلى أن الاكتئاب الذي تتعرض له الفتيات إما نتيجة عوامل وراثية، أو نتيجة التغيرات البيولوجية التي ترافق هذه المرحلة العمرية، وكذلك الوقوع تحت تأثير ضغوط اجتماعية أو مواقف صعبة، كالتي تترافق عادةً مع الفشل الدراسي والعاطفي والموت، وهناك أيضًا الاكتئاب الموسمي الذي يتعلّق بطبيعة المناخ والساعة البيولوجية لدى الإنسان.
أعراض الإصابة بالاكتئاب
- تغير ملحوظ في التفكير والسلوك مع فقدان الذاكرة.
- صعوبة في التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.
- اللا مبالاة مع الإفراط في الشعور بالذنب وتأنيب الذات.
- الشكاوى من آلام جسدية، بما في ذلك الصداع وآلام المعدة وآلام أسفل الظهر والشعور بالتعب.
- اضطراب المزاج وظهور بوادر سلوك عدواني أو غير مسئول.
- فقدان الشهية والعزوف عن تناول الطعام وحصول خسارة في الوزن.
- الأرق وقلة النوم.
- الميل للخمول والكسل والعزلة الاجتماعية، وعدم الرغبة في ممارسة أي نشاط.
- اليأس من الحياة والتفكير الدائم في الموت والانتحار.
-الشعور الدائم بالحزن والقلق.
علاج الاكتئاب
ـ العلاج الطبي عن طريق الأدوية المضادة للاكتئاب، والتي تساعد على توازن العمليّات الكيميائيّة في الدماغ، وتحتاج إلى فترة زمنية حتى يبدأ مفعولها وتأثيرها.
ـ العلاج السلوكي من خلال تلقي الدعم المعنوي من الأهل والأصدقاء، وخاصة في فترات الأزمة، إذ يمكنه أن يساعد في التغلب على حالة الاكتئاب.
- ممارسة بعض الأنشطة البدنية لمدة نصف ساعة يوميًّا على الأقل، لها دور فعال في الشعور بالراحة والتخفيف من أعراض الاكتئاب.
- تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأغذية التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية، كالسلمون والتونة، والتي تحتوي على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو، يمكن أن تُحسّن الحالة المزاجية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X