فن ومشاهير /أخبار المشاهير

التونسية درة بوشوشة: بدأت في مهرجان قرطاج متطوعة وتعلمت منه الكثير

ندوة المنتجة التونسية درة بوشوشة
ندوة المنتجة التونسية درة بوشوشة
ندوة المنتجة التونسية درة بوشوشة
ندوة المنتجة التونسية درة بوشوشة
ندوة المنتجة التونسية درة بوشوشة
ندوة المنتجة التونسية درة بوشوشة
ندوة المنتجة التونسية درة بوشوشة
ندوة المنتجة التونسية درة بوشوشة

ضمن فعاليات اليوم الأول من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في دورته الثامنة، أقيمت ندوة خاصة للمنتجة التونسية درة بوشوشة، وذلك ضمن الدورة المقامة في الفترة من 15 إلى 21 من مارس الحالي بالمدينة الأثرية «الأقصر».
بدأت «بوشوشة» ندوتها بالحديث عن كيفية اختيارها لأعمالها الفنية، فقالت إنها تعشق الأدب والقراءة، ولكن ما حدث صدفة في حياتها؛ عندما قابلت المنتج الكبير الراحل أحمد بهاء الدين عطية، وهو ما غيّر مسار حياتها، وحمّسها لسلوك درب الإنتاج.
وأضافت أن الإنتاج عمل عظيم، والقدر هو ما اختار لي هذا الطريق، وأكملت: «علاقتي الوثيقة بالمخرجين أساس نجاح أعمالي، ولست وحدي وراء النجاح، بل هناك شركاء من مخرجين وفريق تصوير وإعداد وآخرين يستحقون التكريم كما أستحقه أنا».
وتابعت في تصريحات، جاءت عبر بيان صحفي، أن الإنتاج ليس مهنة كأي مهنة، فبعض المخرجين لا يتقبلون تدخل الآخرين في عملهم، ولكنها تمتلك طريقتها الخاصة في التعامل معهم، وهو سرّ نجاح أعمالها.
وعن تجربتها في أيام قرطاج السينمائية، أجابت بأنها بدأت كمتطوعة؛ حتى تكتسب أحقية التواجد بهذا المهرجان العريق، ومن شجعها كان المنتج أحمد عطية، ثم أوقفت تلك التجربة؛ لإتاحة الفرصة لغيرها من شباب المنتجين، خصوصًا أنها تعلمت منها الكثير، وآثرت إقامة مهرجان خاص بها على شاطئ البحر، عقدت منه دورة واحدة ناجحة إلى الآن.
جدير بالذكر أن «بوشوشة» منتجة تونسية، أنتجت منذ العام 1994، وشاركت في إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية التونسية والأجنبية، القصيرة والطويلة على حدٍّ سواء، ومن ضمنها سلسلة الأفلام الأفريقية القصيرة «Africa Dreaming» (أفريقيا تحلم)، و«Sabria» (صبرية) للمخرج عبد الرحمن سيساكو، و«موسم الرجال» للمخرجة مفيدة التلاتلي، و«بركات» للمخرجة جميلة صحراوي، و«ساتان أحمر» و«أسرار دفينة» لرجاء عماري.
وقد اختيرت أفلامها لتعرض في مهرجانات البندقية وكان وبرلين، إلى جانب عملها في إنتاج الأفلام. أسّست ورشة المشاريع السينمائية في إطار مهرجان قرطاج السينمائي في العام 1992، فضلًا عن ورشة عمل «سود إكريتور» (كتّاب الجنوب) في العام 1997 المستمرّة بإدارتها حتى يومنا هذا. يُضاف إلى ذلك أنّ بوشوشة منخرطة بشكل نشط في تدريب الأشخاص في إطار «سينما بلدان الجنوب» والترويج لهم، وعيّنت رئيسة «صندوق الجنوب» في العام 2010، ورئيسة برنامج التمويل التابع للمركز السينمائي الفرنسي (CNC) لدعم السينما العالمية في العام 2012، وتم تكريمها أمس بحفل افتتاح الأقصر للسينما الأفريقية؛ تقديرًا لإسهاماتها المتعددة.

 

لبلبة: أم كلثوم أعطتني منديلها وطلبت مني أن أقلدها

سيرين عبد النور تحتفل بعيد ميلاد كريستيانو بهذه الكلمات المؤثرة

بالفيديو: إيمي سمير غانم تقود النجوم في حملة لمكافحة تعذيب الحيوانات
 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستقرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X