نجاح أول علاج دوائي مستوى المملكة لإزالة تحسس الأسبرين ومشتقاته

عملية جراحية
2 صور

نجحت جهود فريق تكاملي مشترك بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة في علاج أول حالة إزالة تحسس للأسبيرين ومشتقاته على مستوى المملكة لمريضة في العقد الثاني من العمر تعاني من مرض الجهاز التنفسي التفاقمي بسبب حساسية الأسبيرين (Aspirin exacerbated respiratory disease) .

وأوضح استشاري أمراض المناعة والحساسية الدكتور أديب بلخي أن مرض الجهاز التنفسي التفاقمي والذي يتكون من ثلاثية الأمراض (الربو التحسسي و لحميات الجيوب الانفية الناتجة عن التهابات الجيوب الانفية و حساسية الاسبيرين ومشتقاته) يجعل المصابين به يعانوا من ربو يصعب السيطرة عليه وكذلك لحميات والتهابات جيوب أنفية تؤدي إلى فقدان حاسة الشم والتذوق اضافة إلى تفاعل شديد قد يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله إذا تم تناول الأسبيرين او مشتقاته بغير قصد أو علم. ومن المعروف ان هؤلاء المرضى يعانون من لحميات الأنف بشكل كبير مما يضطرهم إلى استئصالها لعدة مرات وفي كل مرة تعود لعدم إزالة المشكلة الأساسية المسببة لها وهو ما يعرضهم للمضاعفات المحتملة لكل عملية يدخلون لإجرائها.

وأبان، أن مريضة كانت تعاني من الربو التحسسي منذ الصغر وكذلك صاحبها التهابات الجيوب الأنفية واللحميات في آخر ٥ سنوات وتسببت هذه اللحميات في فقدان لحاسة الشم والتذوق إضافة إلى الالتهابات المتكررة التي أدت إلى تغيبها على الدراسة لفترات وكذلك انخفاض القدرة على التحصيل العلمي حيث إنها سبق وبسبب هذه اللحميات اضطرت إلى اجراء عمليتين لاستئصال اللحميات وتنظيف الجيوب الأنفية في خلال هذه الفترة.



وأشار "بلخي" بأن طريقة العلاج الدوائي تتم عن طريق إعطاء المريضة

جرعات ضئيلة من الاسبرين ومشتقاته بشكل تدريجي مباشرة بعد إجراء عملية الاستئصال للحميات حسب ما اثبتته الدراسات والأبحاث الطبية وأكدت نجاحها وذلك لتعزيز المناعة وصولا إلى إعطاء الجرعات كاملة وزوال التحسس ومنع ظهور الالتهابات للجيوب الأنفية وكذلك اللحميات مرة أخرى.

وكان الفريق الطبي المكون من قسم الباطنة برئاسة الدكتورة حنان معبر وكذلك قسم الأنف والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة برئاسة الدكتور عمر أبو سليمان وإشراف ومتابعة قسم المناعة والحساسية الدكتور أديب بلخي، ليتم وضع خطة العلاج بإدخال المريضة لغرفة العمليات بالتنسيق مع فريق التخدير وطاقم قسم عمليات اليوم الواحد وتم استئصال اللحميات والتهابات الجيوب الانفية من قبل الاستشاري د.إسلام حرز الله وإخصاعها مباشرة عقب العملية لخطة علاج إزالة التحسس عبر جرعات ضئيله من دواء الأسبرين ومشتقاته استمرت ليومين، وبحمدالله فقد تمت العملية بنجاح تام ويتم متابعتها عبر العيادات وهي بأتم صحة وعافية.

والجدير بالذكر أن هذه العملية تعد الأولى على مستوى المملكة والتي بإذن الله سوف تكون انطلاقة لبرنامج متكامل للتعامل مع مثل هذه الحالات مستقبلا والتوسع فيه.