سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

كيف تربين طفلاً واثقاً بنفسه?

العمل الجماعي
امدحي نفسك أمام اطفالك
كيف تربين طفلاً واثقاً بنفسه
مدح أطفالك على مهاراتهم

من اللحظة الأولى للطفل في هذه الحياة، يجب على الوالدين أن يعززوا ثقته بنفسه، فهي تعد أهم صفة تبني شخصية الطفل ليصبح شخص ناجح في المستقبل.
الدكتورة روزان ليساك عالمة نفس معتمدة للأطفال تخبرنا عن بعض الأمور التي يمكن للوالدين القيام بها لتربية أطفال واثقين من أنفسهم.

1- امدحي نفسك أمام اطفالك
يجب على الأهل دائمًا أن يكملوا ثقة أطفالهم بأنفسهم وسيحصل الأطفال على شعور بالثقة مرتبط بإحساسهم بأنهم شخص يعمل بجد، فالأطفال الواثقين يأتون من آباء واثقون، فقد ينسى الأطفال قيمتهم مما قد يؤدي إلى أزمة ثقة في أنفسهم، لذلك على الآباء امتداح قدراتهم أمام أبنائهم مهما كانت بسيطة فهذا يؤثر على الأطفال بشكل كبير ويعلمهم الثقة بالنفس مثل ابائهم.

2- امدحي أطفالك على مهاراتهم
لا يجب أن تمتدحي طفلك بشكل عام فقط، ولكن من الأفضل له أن تحددي الجزء الذي أبدع فيه بشكل أكبر، لأن هذا سيجعله يركز على نقاط قوته ويزرع في نفسه الثقة، فهذه الطريقة تمنح الأطفال الأدوات اللازمة للحديث عن نقاط قوتهم الخاصة.

3- اذكري نقاط ضعفهم
الآباء والأمهات الذين يرغبون في تربية أطفال واثقين، لا يكذبون على أطفالهم حول الجزء الذي يحتاجون فيه إلى العمل بجدية أكبر أو نقاط ضعفهم، ولا يكون ذلك بالقول لطفلك انت سيء في الأمر الفلاني ولكن بإمكانك أن تقولي له: أنت جيد في هذا الأمر ولكنك تحتاج إلى المزيد من التمرين فيه أو التدريب عليه، يحتاج الأطفال أيضًا إلى معرفة ما لا يعرفونه، أنتِ لا تريدين أن يكون ابنك واثق دائماً ليصل إلى الغرور.

4- العمل الجماعي
يحتاج الآباء أن يذكروا أطفالهم بمجهود الفريق الذي يعمل معهم، ولا يجعلون أطفالهم يفكرون بأن النجاح كامل بفضلهم وأن العمل الجماعي مهم لينجحوا، ويجب على الآباء التأكد من أن الأطفال يعرفون أن نجاحهم لم يحدث من فراغ.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X