رمضان /عن رمضان

أغرب عادات الشعوب في رمضان

يسمى شهر رمضان في الصين باسم "باتشاي"،
عادات الشعوب في رمضان
تستقبل إندونيسيا رمضان بقرع الطبول
فانوس رمضان

تتنوع الثقافات والموروثات الشعبية التي تُظهر عادات الشعوب الإسلامية وتقاليدها في استقبال شهر الصوم، والتي تُعبر عن روح الشهر الكريم والابتهاج بقدومه في شتى دول العالم.
"سيدتي" رصدت أغرب عادات الشعوب بشهر رمضان في التحقيق التالي:

• السودان
اعتادت ربّات البيوت في السودان على تجديد كل أواني المطبخ، احتفالاً وابتهاجًا بقدوم شهر رمضان، وما أن يتم الإعلان عن بدء شهر الصوم، حتى تُضاء المصابيح الملونة على المآذن والأسوار، وتظل الأضواء الخاصة مشتعلة طوال ليالي رمضان، كما تُطلق المدافع عند كل أذان مغرب، معلنة حلول موعد الإفطار، وقبل الفجر للتنبيه بالإمساك.
• موريتانيا
يعمد الشعب الموريتاني إلى حلاقة شعر رأس الصبيان وأحيانا الكبار قبيل رمضان، لكي يبدأ الشعر بالنمو مع بداية شهر الصوم ويُسمى "زغب رمضان".
• مصر
أهم ما يميز شهر رمضان في مصر هي مدافع الإفطار التي يرجع تاريخها إلى قديم الزمان، وإلى جانب المدافع هناك الفوانيس التي تحرص كل أسرة مصرية على شرائها كل عام، كما تتزين الشوارع والحارات بالأعلام.
• نيجيريا
لا تُفطر كل أسرة بمفردها في نيجيريا، بل تُجمع الأطعمة التي تم إعدادها من كل منزل ويتم تقسيم الموائد أمام أقرب منزل إلى جزأين أحدهما للرجال والآخر للنساء، كما تحرص كل أسرة على استضافة أحد الفقراء يومياً على مائدة الإفطار، كنوع من التكافل الاجتماعي.
• تركيا
من أشهر الطقوس المعروفة هناك أن يقوم الزوج بإهداء زوجته خطاباً يجدد لها فيه ولاءه وحبه الشديد وتأكيده على أنه سيظل طوال عمره أمينا عليها وعلى بيته وأولاده، ويقدّم لها اعتذاره عن أية مبادرات سيئة صدرت منه تجاهها، ثم تقوم الزوجة بإهدائه سواراً فضياً تعبيراً منها عن محبتها له وتجديداً للعهد بينهما، بالإضافة إلى عادة وضع خاتم من الفضة داخل إحدى كرات الكفتة ويكون الخاتم من نصيب من يكتشفه خلال مائدة الإفطار.
• الهند
أهم ما يميز دولة الهند في شهر رمضان هو توزيع الحلوى والمرطبات على المصلين بعد الانتهاء من صلاة التراويح وارتداء "الطاقية" خلال هذا الشهر.
• إندونيسيا
تستقبل إندونيسيا شهر رمضان الكريم بقرع الطبول التقليدية المعروفة باسم "البدوق"، وهي عبارة عن طبول ضخمة يتم قرعها فور الإعلان عن حلول شهر رمضان، كما تقرع قبيل أذان المغرب مباشرة إيذاناً بحلول موعد الإفطار، كما أعتاد المسلمون في إندونيسيا خلال شهر رمضان على فتح المساجد طوال الليل لتلاوة القرآن الكريم أو ما يسمى "تدارس".
• الصين
يسمى شهر رمضان في الصين باسم "باتشاي"، ويتناول المسلمون فيه عند دخول وقت الإفطار قليلًا من التمر والحلوى أولاً ثمّ يشربون الشاي بالسكر، وعقب ذلك يتوجهون إلى المساجد القريبة لصلاة المغرب، وبعد الانتهاء يتناولون الفطور مع أفراد العائلة.
• باكستان
تشتهر مدينة بيشاور الباكستانية بإقامة حفل عرس يجتمع فيه كل الأطفال الذين يقومون بالصوم لأول مرة لتشجيعهم على الاستمرار، كما تشهد المدينة عادة أخرى هي مسابقة حرب "البيض المسلوق" التي لابد أن تقام على مدار شهر رمضان، وتبدأ هذه اللعبة في المساء وتنتهي عند موعد السحور، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها، حتى يتأهل للمرحلة التالية.
• الكاميرون
يحرص المسلمون في الكاميرون على عدم غلق أبواب البيوت والشقق طوال شهر رمضان المبارك؛ استعدادًا لاستقبال أي صائم أدركه الأذان قبل الوصول إلى بيته، فيدخل للإفطار والتعارف مع إخوانه من المسلمين.

فيديو اليوم : نصائح للتغلب على الغضب في شهر رمضان

 

أضف تعليقا

المزيد من عن رمضان

X