رمضان /صحة ورشاقة رمضان

"سيدتي" تلتقي الدكتور أحمد إسماعيل: هل يجوز استخدام حبوب منع الحمل لإيقاف الدورة الشهريَّة في رمضان؟

حبوب منع الحمل لإيقاف الدورة الشهريَّة في رمضان
د. أحمد إسماعيل، أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد، وخبير العقم العالمي في "كوينز كلينك" بلندن

في الحوار الآتي نصه، يواصل الدكتور أحمد إسماعيل حديثه عن علاقة المريضة بطبيب النسائيَّة خلال شهر رمضان المبارك، وعن الحالات الصحيَّة التي تستوجب الإفطار، حفاظًا على صحَّة المرأة وسلامة الجنين والطفل الرضيع.

 


هل يمكن للحامل أن تصيام شهر رمضان؟


لا بدَّ أن تفطر الحامل، وفي كلِّ مراحل الحمل، فعلى الرغم من أنَّها لا تُعتبر مريضة من الناحية الطبيَّة، ولكنَّها تحتاج إلى الأكل والشرب في أوقات متقاربة، كي لا يحصل انخفاض شديد في نسبة السوائل والعناصر الغذائيَّة، وهذا ما يؤثِّر في صحَّة المرأة والجنين. وقد لا تظهر علامات هذا التأثير السلبي على الجنين أثناء الحمل، ولكنَّها ستبدو في المستقبل أي بعد الولادة وعند سنِّ المدرسة، سواء على مستوى الذكاء أو الحال النفسيَّة والصحَّة العامَّة للجسم.



وإذا أصرَّت المرأة الحامل على الصيام؟

 


يتشبَّث بعض النساء بالرأي، وصيام شهر رمضان، على الرغم ممَّا قد يتسبَّب الصيام به من مخاطر على صحَّة هذه الفئة وعلى الجنين، كما أسلفت. وأشير خصوصًا إلى النساء اللائي يرافق حملهن بعض المشكلات High risk pregnancy، وأيضًا الحوامل اللائي حملن بعد عناء شديد ومحاولات عديدة، وإجهاضات مُتكرِّرة، وبعد حالات عقم امتدَّت لبعض الوقت وشهدت بعض أنواع العلاجات، مثل: استخدام تقنيَّة أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري. وفي كل هذه الحالات، أضف إليها أيضًا حالات الحمل الطبيعي، يتوجَّب على المرأة أن تستمع لنصيحة الطبيب لأنَّها ليست مسؤولة عن نفسها فحسب، وإنَّما عن الجنين الذي في رحمها. الجنين الذي له احتياجاته أيضًا، وليس من مصلحته أن تعاني الأمُّ من الانخفاض الكبير في نسبة السكَّريات في الجسم لفترات طويلة، أو من النقص في السوائل بدرجة كبيرة توصلها إلى الجفاف، خصوصًا في البلاد الحارَّة.

 


ما عن اللجوء إلى حبوب منع الحمل لإيقاف الدورة الشهريَّة في شهر رمضان؟

 


يستخدم بعض النساء أدوية منع الحمل، من أجل إيقاف الدورة الشهريَّة وصيام شهر رمضان من دون أي انقطاع. وبصفتي طبيب نسائيَّة متخصِّص، لا أجد مانعًا طبيًّا يحول بين المرأة وهذا التدبير، شريطة أن لا يتمّ تناول هذه الحبوب باجتهاد شخصي، وإنَّما بوصفة طبيَّة، وبعد استشارة الطبيب وتحت إشرافه، تجنُّبًا لأية أضرار قد تلحق بصحَّة المرأة. ولو كانت هنالك امرأة تتناول الحبوب بشكل صحِّي وسليم، وهي في سنٍّ مناسبة، وقادرة على تناول هذه الأدوية، فإنِّي أنصحها بالاستمرار دون توقف وإلى نهاية شهر رمضان وحتَّى أثناء أيَّام العيد، ثمَّ تتوقف بعد ذلك وسوف تأتيها الدورة الشهريَّة بعد ذلك بشكل طبيعي.

 


هل تناسب هذه الحبوب المرأة غير المتزوِّجة؟

 


لا يوجد أي مانع طبي من استخدام هذه الحبوب، حتَّى لو كانت المرأة غير متزوجة. ويُمكن في هذا الإطار أن تستشير طبيب الأمراض النسائيَّة الذي يُقدِّم لها النصح، من دون الحاجة إلى القيام بالفحص الداخلي، وإنَّما من خلال الفحوص العادية. وإذا كان وضع المرأة غير المتزوِّجة الصحِّي مناسبًا لأخذ هذه الحبوب، فإنَّ الطبيب سيصفها لها. وهي بجرعات صغيرة، جدًّا، وفيها نسبة قليلة من الـ"إستروجين"، ولا تتسبَّب غالبًا بأيَّة مشكلات جانبيَّة، إلَّا إذا كانت هنالك موانع يُقرِّرها الطبيب.
عمومًا، يمكن أن تأخذ المرأة هذه الأدوية خلال شهر رمضان لإيقاف نزول الدورة الشهريَّة، شريطة أن يكون ذلك بعد استشارة طبيب نسائيَّة كفء، وبإشرافه. وأؤكد بأنَّه ليس في الشرع ما يمنع أو يُحرِّم استخدام هذه الحبوب من أجل التفرُّغ لصيام شهر رمضان بكامل أيَّامه.

 


ألا تؤثِّر هذه الأدوية في قدرة المرأة على الإنجاب، مستقبلًا؟

 


من الناحية الطبيَّة، يغيب ما يؤثِّر في خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب عند تناول حبوب منع الحمل أثناء شهر رمضان، ما دام الأمر تحت إشراف الطبيب المتخصِّص. والأطباء المتخصِّصون عادةً ما يستخدمون هذه الحبوب أثناء علاج حالات العقم، ومن أجل تهيئة المريضات لعلاجات أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري. وهذه الحبوب لا تؤثِّر في انتظام الدورة الشهريَّة، لأنَّها تعود إلى الانتظام مُجدَّدًا بعد شهر رمضان.
أنصح المرأة أن تأخذ هذه الحبوب لخمسة أسابيع متواصلة أو ستَّة منها، ثم توقفها بعد انتهاء شهر رمضان أو بعد العيد، وستُلاحظ أنَّ الدورة ستعود كما كانت عليه في السابق، ولكن شريطة أن لا تتناول هذه الحبوب في التوقيت الخطأ، أي إن عليها أن تبدأ من أول نزول الدورة الشهريَّة، وتستمرّ بتناولها بانتظام حتَّى نهاية شهر رمضان أو العيد، وأن لا تبدأ بتناولها في منتصف الشهر مثلًا، لأن هذا تلاعب بهُرمونات الجسم، وله آثار وأضرار على صحَّة المرأة.

-------------

راسلونا على الإيميل [email protected]، وابعثوا لنا كل ما يدور في أذهانكم من أسئلة تتعلَّق بالأمراض النسائيَّة والتوليد والعقم، وسيتولَّى الدكتور أحمد إسماعيل الإجابة عليها عبر هذه الصفحة.

 

 

 

تابعي أيضاً:

عصائر طبيعية تعوض السوائل خلال الصوم

خطة الحفاظ على الوزن في رمضان

فوائد الشعير في شهر رمضان

 

أضف تعليقا

المزيد من صحة ورشاقة رمضان

X