أسرة ومجتمع /شباب وبنات

عناصر غذائية تحتاجها المراهقات على السحور

تتناول اللبن
البيض
طبق خشاف
تتناول الحلوى
تتناول الزبادي
أغذية من منتجات الألبان للسحور
وجبة سحور
تشرب كوب ماء

تشكّل فترة المراهقة مرحلة انتقالية للفتيات، تحتاج أغذية نوعية تساعد على نموهن الجسدي والنفسي والعقلي، ومع حلول الشهر الكريم، لابد من اهتمامهن بنوعية الأكلات التي يتناولنها خلال فترة السحور. الدكتور «محمد حلمي»، استشاري التغذية العلاجية، قال إن هناك العديد من الأغذية التي تحتاج لتناولها المراهقات خلال سحور شهر رمضان؛ وذلك حتى تمدهنّ بالطاقة خلال فترة الصيام.


أطعمة المراهقات


وأضاف حلمي أن المراهقات يحتجن لتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، والحبوب الكاملة، والنشويات الكاملة والمعقدة في سحور رمضان.
وتابع حلمي أن البروتين والألياف والنشويات الكاملة والمعقدة، يمكن أن تكون كفيلة بإعطاء المراهقة إحساسًا بالشبع لفترات طويلة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة المحملة بعنصر البوتاسيوم، والتي تحارب مشكلة العطش والإجهاد خلال فترة الصيام، وتتمثل هذه الأطعمة في:


1- البروتين:

5295301-1561860592.jpg


أشار حلمي إلى أن البروتين ينقسم إلى شقين؛ البروتين النباتي: مثل الفول، والبروتين الحيواني: المتمثل في البيض والتونة، ومنتجات الألبان؛ كالجبن كامل الدسم.


2- الحبوب الكاملة:

 

images_6_2.jpeg
وأكد حلمي أنها أحد العناصر الغذائية المهمة؛ وذلك لأنها تعطي إحساسًا بالشبع لفترات طويلة، حيث نجدها في الشوفان، وأنواع الخبز ذات الحبة الكاملة.


3- البوتاسيوم:

5295286-1142967142.jpg
ومن جانبه، أوضح أن عنصر البوتاسيوم يعتبر من العناصر المهمة، والتي تحارب مشكلة العطش خلال فترة الصيام، ونجده متوفرًا بكثرة في: «الموز، التمر، القراصيا، البطيخ، والأناناس»؛ وذلك لما يحتويه من نسب مياه ومعادن وفيتامينات وفيرة.


■ أطعمة ومشروبات لا تتناوليها في السحور


* الشاي والقهوة:

images_7_1.jpeg

يعد أي مشروب يحتوي على الكافيين مدرًا للبول، وبالتالي فإن تناوله سيجعل الشخص يشعر بالعطش، كذلك يسرع الكافيين الجفاف في الجسم.


* الأطعمة المالحة:

images_8_2.jpeg

يدفع أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الأملاح والصوديوم، مثل الجبن المطبوخ والهوت دوغ والمخبوزات والمعلبات، للشعور بالعطش والإقبال على تناول الماء، حيث يؤدي ارتفاع الصوديوم بالجسم إلى فقدان السوائل، التي تعمل على إذابته عندما يظهر في الملح.


* الأغذية الغنية بالبروتين:

5295311-248547256.jpg

يتطلب الجسم كميات كبيرة من الماء بعملية استقلاب النيتروجين، الذي يظهر في الأغذية الغنية بالبروتين؛ لأن الخلايا قد تفقد الماء بشكل كبير، مما يجعلكِ تشعرين بالجفاف.


* الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر:

5295306-691855018_0.jpg

تزيد المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر من الإحساس بالعطش؛ لأنها تزيد من مستوى فقدان السوائل بالجسم. وتشكل هذه الفئة من المشروبات بيئة حمضية يمكن أن تضعف الإنزيمات، وتقلل من قدرة الجسم على تخزين المياه الضرورية لاستقلاب كل السكر الزائد بالجسم.


* التوابل:

images_9_1.jpeg

تمتص الأغذية الغنية بالبهارات والتوابل السوائل من الجسم، مما يسبب جفافه والإحساس بالعطش.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X