صحة ورشاقة /الصحة العامة

أنواع مرض السكري والأسباب

انواع مرض السكري وكيفية إدارة المرض في سطور...
الإجهاد لا يسبب السكري بل يعجّل ظهوره

انواع مرض السكري اثنان؛ مرض السكري من النوع الأول، ومرض السكري من النوع الثاني. وحول الموضوع يتحدث الاختصاصي في أمراض الغدد الصماء والسكري، الدكتور شارل صعب، كالآتي:



أنواع مرض السكري


مرض السكري هو مرض ناتج عن خلل يصيب أحد أعضاء الجسم وهو البنكرياس. وينقسم إلى نوعين:
النوع الأول: يظهر عندما يصبح البنكرياس خاليًا من الخلايا التي تفرز مادة الأنسولين. وهو يصيب غالبًا الأطفال والمراهقين وأحيانًا البالغين.
النوع الثاني: يظهر عندما تنقص كمية الأنسولين في البنكرياس، أو تصبح غير فعّالة. وهو يصيب غالبًا البالغين، وأحد أسبابه ناتج عن عوامل جينية أو بيئية مختلفة، أبرزها البدانة(حيث 80% تُعتبر السبب الرئيس للإصابة) وخصوصًا في محيط الخصر.

الإجهاد ليس سبباً رئيسياً للإصابة بمرض السكري
الإجهاد ليس سبباً رئيسياً للإصابة بمرض السكري

 

 

 

 

 

 

 

 


أسباب مرض السكري


مرض السكري لا ينتج عن تعرّض الشخص لصدمة معينة أو حادث أو لضغط نفسي، أو غير ذلك. إنما هذا الشخص يكون لديه استعداد كبير للإصابة بالمرض، وهذه العوامل تساهم في إظهار المرض. والدليل على ذلك أنه عندما يتم فحص معدل السكري على 3 أشهر HDAC ، تكون نسبته عالية، ما يؤشر إلى أنّ هذا الشخص مصاب بالمرض منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
كما أنّ الإجهاد (السترس) لا يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، إنما عند التعرض له، ترتفع عوامل الحماية ضد الإجهاد(الكورتيزون، وهرمون النمو، والغلوكاغون، والأدرينالين) التي تؤدي إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم. فيظهر المرض إذا كان مخبّأً.

حياة مريض السكري ليست صعبة إنما تتطلب منه الحذر
حياة مريض السكري ليست صعبة إنما تتطلب منه الحذر

 

 

 

 

 

 

 

 


هل حياة مريض السكري صعبة؟

 


حياة المريض صعبة إذا لم يأخذ بعين الاعتبار مرضه. والطبيب الخاص به لم يمكِّنه جيدًا ويقوّيه في مواجهة مرضه.
وهناك اعتبارات مادية أيضًا، لأنَّ العلاجات الحديثة التي تمكّن المريض من السيطرة على نسبة السكر من دون اشتراكات حادّة، باتت مكلفة.
أما من ناحية الغذاء، فعلى الطبيب تثقيف المريض حول النظام الحياتي اليومي الذي يجب أن يتّبعه، والمعتقدات الخاطئة حول الممنوعات. وهذه المعلومات هي موضوع بحث شخصي بين الطبيب وكل حالة. لأنّ ما هو مسموح لمريض سكري معيّن، قد يكون ممنوعًا لآخر.
ولكن عمومًا، وإذا ما أردنا التحدث عن سياسة صحية عامة، يجدر بمريض السكري أن يتوقف عن تناول الحلويات والسكريات والدهون المشبّعة.
فعلاج السكري ليس علاجًا رقميًّا، بل يقضي بضبط مؤشر السكر، وضغط الدم والدهون المختلفة. لأنَّ هذه الأمراض مرتبطة ببعضها وتشكل خطرًا على حياة المرضى. ويُعتبر مريض السكري معرّضًا للإصابة بأمراض القلب والشرايين، بمعدل 4 مرات إضافية عن سواه. من دون أن ننسى إمكان تعرّض مرضى السكري لضرر في شبكة العين(السبب الرئيس لفقدن البصر) وقصور الكلى (ما ينتج عنها غسيل الكلى).

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X