الفطام
صورة أم تضم طفلها

هل تشعرين بأنك مستعدة للفطام تماماً؟ فالرضاعة الطبيعية هي طريق ذو اتجاهين، وإذا كنت مستاءة من جلوسك للرضاعة الطبيعية، فسوف ينتبه طفلك لذلك. إذا كان عمره أقل من عام، وقد يقبل الطفل الأكبر سنًا مشروبًا من كوب، أو وجبة خفيفة مغذية، وتذكري أن أول تغذية تكميلية من الزجاجة أو من الطعام الصلب هي بداية الفطام، لكن إذا كان الفطام هو قرارك، فمن الأفضل لك ولطفلك أن تفعلي ذلك تدريجياً وبحب، حتى لا يصبح ثدييك محتقنين بشكل مؤلم، وتصابين بعدوى في الثدي، واتبعي الخطوات التي ينصحك بها الأطباء والمتخصصون. 

 

فطام الطفل أقل من سنة واحدة

فطام الطفل أقل من سنة واحدة
فطام الطفل أقل من سنة واحدة

إذا لم يقبل الطفل الزجاجة منك (فهو يعلم أن الثدي موجود هنا في مكان ما)، فلجأي لزوجك الذي سيساعدك، واخرجي من الغرفة وحتى المنزل حتى لا يتمكن طفلك من شم رائحتك. واستمري باستبدال جلسات الرضاعة الطبيعية بالرضاعة من الزجاجة. أخرجي القليل من الحليب من ثدييك، لراحتك، إذا شعرت بالاحتقان، ومع تخفيف الرضاعة سيتلقى جسمك إشارة لإنتاج كمية أقل من الحليب بمرور الوقت.

فطام طفل أكبر سناً

برأي الأطباء أنه ليس هناك عدد محدد من السنوات التي يجب أن ترضعي فيها طفلك، إذا كنت أنت وطفلك تستمتعان بالرضاعة الطبيعية، فلا يوجد سبب يدعوك إلى التوقف. سيستمر كل منكما في الاستفادة من الرضاعة الطبيعية طالما أردتما ذلك. حيث تختار العديد من الأمهات الفطام بشكل طبيعي، ما يسمح للطفل بتجاوز الحاجة للحليب تدريجياً وفي الوقت المناسب له.

حيث تبدأ معظم الأمهات بطبيعة الحال في وضع بعض القيود على الرضاعة مع نمو أطفالهن. وحتى لا تصابي بالإحباط، تعرفي- على سلوك واحتياجات الطفولة النموذجية. ومن الممكن الفطام خلال النهار ولكن الرضاعة فقط في الليل لأن الرضاعة الليلية عادة ما تكون الأخيرة. أو يمكن فطام طفلك في الليل ولكن مع السماح بالرضاعة أثناء النهار.

هل تدركين  أضرار الفطام المفاجئ؟

نصائح للفطام أثناء النهار

 اصطحبيه إلى مكانه المفضل في وقت الرضاعة المعتاد
 اصطحبيه إلى مكانه المفضل في وقت الرضاعة المعتاد

تساعدك هذه الاستراتيجيات بشكل أفضل في الفطام، وهي على النحو الآتي الذي وضعه خبراء الرضاعة:

  • أرضعي الطفل عندما يطلب، ولا تقدمي له الحليب عندما لا يطلب، فهذا يسرع عملية الفطام.
  • غيري الروتين اليومي، وبدلاً من العودة إلى المنزل بعد اصطحابه من الحضانة، توجهي إلى متجر البقالة أو أي مكان آخر بدلاً من ذلك.
  • حاولي تجنب الجلوس مع طفلك في المكان المخصص للرضاعة، والذي اعتاد عليه، في الأوقات التي يطلب فيها عادةً الرضاعة.
  • إذا أمكن، احصلي على المساعدة من أفراد الأسرة أو الصديقات، في صرف انتباه طفلك.
  •  إذا كان طفلك يرضع عند الاستيقاظ، فحاولي الاستيقاظ قبله واطلبي من شريكك أو أي شخص آخر القيام بالروتين الصباحي بأكمله.
  • حاولي تقديم وجبة خفيفة أو مشروب في ذلك الوقت، الذي تتوقعين فيه أن يطلب طفلك الرضاعة.
  •  اصطحبيه إلى مكانه المفضل في وقت الرضاعة المعتاد. أو اقرأي له، أو اسمحي له  بركوب الدراجة، أو قوما بزيارة للأصدقاء للعب مع أطفالهم.
  • قصري مدة الرضاعة أو أجليها، واتفقي مع طفلك أنه سينتهي عندما تنتهين من غناء أغنية معينة، أو العد حتى 20 فهذا قد يساعد في هذه المرحلة الانتقالية، وإذا كان لا يدرك معنى الانتظار أو الوقت، فقد لا يكون ذلك مفيدًا.

نصائح لوقت الفطام أثناء النوم

اسمحي لأفراد الأسرة الآخرين بالمساعدة
اسمحي لأفراد الأسرة الآخرين بالمساعدة

غالبًا ما تكون القيلولة والرضاعة قبل النوم هي الأخيرة وقد تكون أكثر صعوبة، والمهم ألا تتركي طفلك يبكي لفترة طويلة، ويمكنك اتباع الآتي:

  • إذا كان الطفل ينام معك، فانقليه إلى سريره الخاص أو إلى السرير مع أخ أكبر منه. لكن إذا قاوم الطفل هذه الحركة، فمن الممكن أن يزيد من الرضاعة الطبيعية حفاظاً على شعوره بالقرب منك.
  • اسمحي لأفراد الأسرة الآخرين بالمساعدة من خلال تولي إجراءات وقت النوم.
  • قدمي للطفل مشروب ماء أو وجبة خفيفة إذا بدا جائعاً أو عطشاناً.
  • احضني طفلك وغني له ليحل محل الرضاعة أثناء الليل أو أثناء القيلولة.
  • ضعي روتينًا قبل النوم لا يتمحور حول الرضاعة الطبيعية، مثل قراءة كتاب.
  •  دعي طفلك يضع رأسه على ثديك بدلاً من الرضاعة، وتحدثي معه حول ما يحدث مسبقًا إذا استطعت لأنه قد يفهم أكثر مما تتوقعين.

ماذا أفعل عندما لا يكون الطفل جاهزًا للفطام؟

إذا كان الفطام سريعًا جدًا بالنسبة للطفل، فعادةً ما سيخبرك بذلك من خلال سلوكه. عبر زيادة نوبات الغضب، والسلوكيات التراجعية، والقلق، وزيادة الاستيقاظ ليلاً، والخوف الجديد من الانفصال، والتشبث، كلها علامات محتملة على أن الفطام يسير بسرعة كبيرة جدًا بالنسبة لطفلك. كما يمكن أن يأتي التسنين أيضًا مع الفطام وقد يكون من الضروري أخذ قسط من الراحة.

وقد يكون طفلك كبيرًا بما يكفي لكي تشرحي له ببساطة أنك تشعرين أن الوقت قد حان للفطام. حيث يمكن للعديد من الأطفال في سنه أو أكبر فهم مفهوم التوقف عن الرضاعة. تسمح بعض الأمهات للطفل باختيار موعد، أو اختياره بأنفسهن، ويسمون ذلك "يوم الفطام" الذي لن يعود بعده للرضاعة، ستقوم بعض الأمهات بعد ذلك بإقامة "حفلة فطام" للطفل مع عائلة داعمة وأصدقاء متفهمين للمساعدة في الاحتفال بهذا الإنجاز. ربما سيحصل الطفل على "هدية فطام" خاصة.

لكن هذه التقنيات قد لا تنجح إذا كان الطفل شديد المقاومة للفطام، وتوقعي تقرب الطفل منك أكثر في هذه الأيام.

طريقة إيقاف الحليب بطرق طبيعية من دون أدوية

طريقة إيقاف الحليب بطرق طبيعية من دون أدوية
طريقة إيقاف الحليب بطرق طبيعية من دون أدوية

اشربي مغلي المريمية

هو من الوصفات الشعبية التي استُخدمت في الطب البديل لوقف إنتاج الحليب، لكن الجرعات العالية منها يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم وتسبب الغثيان أو الدوخة، لذلك يجب التوقف عن استخدامها في حالة ظهور أي أعراض، والاكتفاء بفنجان واحد يوميًّا.

اشربي مغلي الياسمين

 قد يخفض الياسمين مستويات البرولاكتين، ومع ذلك، لم يحدد الباحثون بعد المستويات الآمنة لهذه العشبة. لذلك قد يكون من الآمن استخدامه فقط كمكون إضافي على الشاي، مثل عبوات الشاي بالياسمين الجاهزة.

ضعي زيت النعناع

 قد يقلل زيت النعناع إدرار الحليب عند وضعه مباشرةً على الثديين، وقد يؤدي الوخز الذي يسببه إلى تخفيف آلام احتقان الثدي أيضًا، ومع ذلك، يكون الزيت سامًّا عند تناوله بجرعات عالية، لذلك يجب تجنب استخدامه عند الاستمرار في الرضاعة، حتى لا تلامس يد الرضيع الثدي، ثم يضعها في فمه، ما يعرضه لمخاطر التسمم.

استخدمي كمادات أوراق الملفوف

 إن استعمال أوراق الملفوف الأخضر الطازجة قد يساعد على تنشيف حليب الثدي بعد الفطام وتخفيف تورم الثدي وبعض الأعراض المزعجة التي قد ترافق مرحلة الفطام.

خذي بضعة أوراق من الملفوف واغسليها جيدًا ثم قومي بتخزينها في علبة في الثلاجة، ثم قومي بإخراجها بعد عدة ساعات وضعي ورقة على كل ثدي قبل ارتداء حمالة الصدر، وقومي بتغيير الأوراق واستبدالها بأوراق جديدة كل ساعتين، وهي الفترة التي غالبًا ما تحتاجها هذه الأوراق لتذبل تمامًا.

أفضل الطرق لتنشيف حليب الثدي بعد الفطام.. وكم من الوقت يستغرق؟

علاج وجع الثدى بعد الفطام

  • خذي حماماً دافئاً حيث يمك للاستنشاق في حوض من الماء الدافئ أن يساعد في تخفيف تدفق الحليب المتراكم في الثدي، وبالتالي تقليل التورم والألم.
  • استخدمي مضخة الثدي التي تخرج اللبن وتخفف من الآلام، لكن راقبي مقدار الحليب الذي تخرجينه كل يوم، لتعرفيما إذا كان إنتاج اللبن يتناقص على مدى فترة من الزمن.
  • حاولي الضغط على ثدييك ببطء لإخراج الحليب، فهذا يريحك من آلام الثدي، يمكنك أيضاً تدليك الثدي بلطف أثناء الاستحمام.
  • ضعي عبوات الثلج على الثديين عدة مرات يومياً فهذا يقلل التورم والألم في الثدي.
  • زيدي من شرب السوائل فهي مفيدة في طرد السموم من الجسم.
  • حافظي على نمط حياة صحي وأكل نظام غذائي متوازن واعتمدي أسلوب حياة صحي، مثل الحصول على النوم الكافي فهذا يساعد في تحسين وظائف الجسم كله وتنظيم هرمونات الجسم وعلاج مشاكل بعد الفطام.

 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك