أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

أطعمة لا يُنصح صحيا بتناولها على الريق

الحلويات
الحمضيات
الخضراوات الخضراء
الموز
القهوة
الخيار

بعض الناس لا يُوجِد حدود فاصلة بين أنواع الطعام في وجباته اليومية؛ فيختار أطعمة مناسبة للغداء والعشاء في وجبة إفطاره الصباحية الأولى دون أن يدرك خطورتها الصحية على معدته أو على حالته الجسدية الخاصة.

وقد ثبت بأدلة صحية من قبل العديد من الأطباء أن تناول جميع الأطعمة بوصفها وجبة فطور صحية على الريق ليس صحيحًا، وليس أمرًا صائبًا؛ لأن ما نتناوله في الصباح له تأثير كبير في المعدة والأمعاء، أي أن الخطأ في الاختيار قد يشكل خطورة على الصحة، حسب موقع «رامبلر»، وموقع «روسيا اليوم».

من هذه الأطعمة غير المناسبة على الريق:

- الحمضيات: ما يُشاع بأن عصير البرتقال الطازج هو فطور مثالي صحيح؛ لأنه يعطي الجسم القوة والطاقة منذ الصباح، ولكن من أجل ذلك يجب تناوله بعد الفطور؛ لأنه يحتوي على أحماض عديدة مختلفة، قد تسبب التهاب المعدة.
- الحلويات: يُفضل عدم تناول المعجنات بالكريم والشوكولاته على الريق؛ لأن البنكرياس يعجز منذ الصباح عن إفراز الكمية اللازمة من الأنسولين، ما يؤدي إلى اضطراب التوازن الحمضي القاعدي في الجسم.
- القهوة: يفضل تناول هذا المشروب الصباحي بعد وجبة الفطور؛ لأن القهوة عند تناولها على الريق تسبب تهيج الغشاء المخاطي للمعدة؛ ما يؤدي إلى حدوث التهاب فيها. كما أن تناول القهوة منذ الصباح يشكل عبئًا ثقيلاً على الكبد، وخطورة عليه.
- الموز: أفضل وقت لتناول الموز هو بعد مُضي ساعة على تناول الغداء؛ فالموز في الصباح، يتم هضمه ببطء، ما يسبب انتفاخًا وإزعاجات أخرى. علاوة على هذا، الموز غني بالمغنيسيوم الذي يمتص بسرعة كبيرة في الجسم؛ ما قد يزيد العبء على القلب. كما أن تناول الموز بصورة منتظمة قد يسبب مشكلات في الأوعية الدموية.
- الخيار والخضراوات الخضراء: هذه المواد في حالتها الطازجة تصبح خطرة على الصحة عند تناولها على الريق؛ لأنها تحتوي على أحماض قوية، وفي الصباح لا يوجد ما يكفي من العصير في المعدة لهضمها؛ أي يمكن أن تسبب الحرقة وعدم الراحة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X