القلق النفسي عند المراهقين

(شباب وبنات)عدم الرغبة في الخروج من المنزل أو الاختلاط بالآخرين
(شباب وبنات)التقرب من المراهق
(شباب وبنات)التقرب من المراهق والتعامل معه بأسلوب أكثر وديةً وأكثر لطفًا وحنانًا
5 صور

القلق لدى المراهقين أمر صعب، ويواجه العديدَ من المراهقين في هذه الأيام؛ حيث إن القلق النفسي الذي يعاني منه الشخص في فترة المراهقة يجعله يشعر بصعوبة واضحة مع كل ما حوله، فهو لا يستطيع الإفصاح عما يعاني منه، ولا يستطيع أن يشرح شعوره، ولا يمكنه أن يوضِّح أنه يشعر بالقلق والخوف تجاه أمرٍ ما.

الأخصائية النفسية رغد الجريشاني، تحدثنا عن أعراض القلق لدى المراهقين، والصراعات النفسية التي يعانون منها، وكيفية علاج هذا القلق، والتغلب على عقباته التي يعاني منها المراهق في تلك المرحلة.


أعراض القلق النفسي لدى المراهقين

images_7_5.jpeg
1. عدم الرغبة في الخروج من المنزل أو الاختلاط بالآخرين والجلوس مع الجميع وتبادل أطراف الحديث، حتى إن كان مع الغرباء؛ خوفًا منهم من أي ضرر قد يلحقهم من الآخرين.
2. النسيان وعدم القدرة على تذكُّر الأحداث والفقرات والمشاهد اليومية التي قد مرَّت بحياة الشخص المراهق، فحتى لا يعود للأحداث القديمة وحتى لا تصبح الأحداث ذكريات سيئة بعد ذلك، يفضِّل النسيان وعدم محاولة التذكر واسترجاع الأحداث.
3. الوحدة والشعور بالانفراد والرغبة في الجلوس دائمًا بشكل منفرد، حتى إنه يختار دائمًا خيار الهدوء والعزلة، مع عدم الرغبة في لقاء أحد أو الاندماج مع الآخرين.
4. التوتر والقلق الجسدي الذي يعكسه القلق النفسي، فيكون الخوف واضحًا مثلاً من الأماكن المظلمة، أو من خوض الأشياء الجديدة.
5. الرغبة في الانسحاب وعدم الأخذ في الحديث والجدال وطرح الآراء بين الآخرين، وتقبُّل كل وجهات النظر، حتى إن كانت غير صائبة، فقط من أجل عدم الحديث والنقاش مع الآخرين.


علاج القلق النفسي لدى المراهقين

images_8_8.jpeg



1. التقرب من المراهق والتعامل معه بأسلوب أكثر وديةً وأكثر لطفًا وحنانًا؛ ليشعر بالأمان.
2. خَلْقُ الأعذار للمراهق، ومحاولة التماس العُذْرِ له، وعدم الضغط عليه في الأخطاء البسيطة.
3. محاولة تخفيف حِدَّةِ التوتر داخل أجواء المنزل الذي يعيش فيه، أو أجواء المدرسة والأصدقاء.
4. الحذر من نَهْرِ المراهق وتهديدِه بأشدِّ السُّبُلِ والطرق التي يرى -من وجهة نظره- أنها خطيرة.
5. حَثُّ المراهق على ممارسة الرياضة والاهتمام بالنشاطات البدنية والذهنية المهدئة للأعصاب.